الخارجية الفلسطينية.. ايقاع قوي متواصل..

عروبة الاخباري- كتب سلطان الحطاب  

في الايام القليلة التي أقمتها في رام الله استأجرت شقة تطل على الخارجية الفلسطينية وتكشف ساحتها من البلكونة المقابلة..

 كنت أرى حجم الايقاع القوي والمتلاحق للنشاط السياسي والدبلوماسي الفلسطيني، فلا يكاد يمر يوم دون ان يحط وزراء وسفراء وملحقون دبلوماسيون او ممثلون لدول في العالم كافة على الخارجية الفلسطينية التي تحظى بموقع وبناية جميلة وفارهة اقامتها الصين..

 الايقاع كان قوياً لا ينقطع باتجاهين.. باتجاه فلسطين ومن يمثلها في الخارجية ابتداء بالوزير المالكي ووكيل الوزارة الدكتورة امل جادو شكعة التي اسميتها “فراشة الخارجية” لكثرة حركتها وجولاتها العديدة والناجحة، ومرورا بمساعد الوزير ومستشاره السياسي المناضل احمد الديك والسفير مدير وكالة الانماء الفلسطينية عماد الزهيري..

 الدبلوماسيون الفلسطينيون لا يكادون يستقرون في رام الله، فهم ينتشرون عبر العالم في رحلات مكوكية يقودها الوزير الذي وصل الجزائر اخيرا ليترك بصمة فلسطين على جدول اعمال القمة من خلال مؤتمر وزراء الخارجية، وحيث تشكل الجزائر التي قال عنها الرئيس الراحل هواري بومدين “مع فلسطين ظالمة ومظلومة” عقيدة وطنية للجزائريين، وقد جرى المزيد من تأكيد ذلك من خلال قيادة الدبلوماسية والسياسة الفلسطينية التي تمثلها الرئيس محمود عباس في زيارته الاخيرة للجزائر والتي خرج منها بحزمة من المواقف المميزة الداعمة للحق الفلسطيني والمؤيدة له بقوة..

 كنت أراقب السيارات الوافدة للوزارة وأرى نزول الدبلوماسيين الاجانب ومغادتهم، فالذي لا أميزه من علم بلاده اقرأ عن زيارته في اليوم التالي لأعرف من هو، حيث ينشر موقع وزارة الخارجية الفلسطينية وهو موقع متدفق ونشيط لكافة الاخبار التي تهم الخارجية وتغطي نشاطها، وكذلك الصحف الصادرة والمواقع..

 في الزيارات الخارجية كان الرئيس محمود عباس قد زرع الكثير في جولاته الاخيرة في المانيا وفرنسا وروسيا وتركيا وايطاليا واسبانيا وكازاخستان وكان معه في بعضها وزير الخارجية الدكتور رياض المالكي، وكان على الخارجية ان تحصد هذه الزراعة وان تجيّر نتائجها وثمارها وأن تبشر بها وتطلع الدبلوماسيين  في رام الله، وفي وزارات الخارجية في العالم عليها.. اردت ان آخذ مقطعا اخيرا من هذا النشاط وتوقفت عند دور ومهمات وكيل الوزارة  أمل جادو شكعة التي قامت بزيارة مكثفة الى دول في امريكا اللاتينية في تشيلي والارجنتين اخيرا، وقد كانت زيارات ناجحة بكل المقاييس، فقد التقت وزراء في الخارجية ونظراؤها في تلك الدول، وايضا سفراء فلسطين فيها، والتقت في بعضها سفراء العرب والقت محاضرات اكاديمية وقابلت وسائل اعلام، ففي تشيلي كانت الزيارة الناجحة حين التقت الدكتورة امل مع نظيرتها التشيلية السيدة كارولينا فالديفيا توريس واستعرضت العدوانية الاسرائيلية المتزايدة في الاستيطان ومداهمة المدن والبيوت، وتشجيع المستوطنين على الاعتداءات وتسليحهم والاعتداءات على المسجد الاقصى، ومثل هذه الزيارة الناجحة كانت للارجنتين في 27 اكتوبر 2022 اذ وضعت المسؤولين في تلك الدولة في صورة الارهاب التي تمارسه اسرائيل، وتساءلت عن المعايير المزدوجه في التعامل الدولي مع الاحتلال، وقد كان اللقاء مع بابلو تيتامانتي مثمراً ودار حول حل الدولتين ودعم فلسطين لتكون كاملة العضوية في الامم المتحدة..

 والقت الدكتورة امل محاضرة في الاكاديمية الدبلوماسية حضرها حشد كبير، كما نجحت في تعزيز التعاون الثنائي على المستويات السياسية والثقافية والاقتصادية..

 جولة السفيرة امل كانت قد بنت على جولات واتصالات سابقة وحوارات ولقاءات، فقد كانت من قبل التقت في 1/6/2020  مع سفير نيكاراغوا  لدى فلسطين روبيرتو موراليس الذي وضع حكومته في الصورة، وكانت نتائج في زيادة تعميق العلاقات ودعم ومواقف ايجابية ضد الاستيطان وضد خطط الضم الاسرائيلية، والثناء على مواقف نيكاراغوا من القضية الفلسطينية..

 وفي السياق كان اللقاء مع ممثل جمهورية ليتوانيا وايضا مع مساعد وزير الخارجية الياباني في 10/4 2022 كانسوكي ناجاوكا ومع ممثل الصين (المبعوث الصيني الخاص بالشرق الاوسط) تشاي جيون الذي عبر عن دعم الصين القوي لفلسطين وعبر مجالات التعاون معها ..

في مقر الوزارة كان السفير مستشار وزير الخارجية احمد الديك يتابع بقوة ما يجري على ارض الوطن ويوجه الدبلوماسيين الاجانب لزيارة نابلس ليروا الافعال العدوانية الاسرائيلية على المدنيين، وكان يواصل اتصالاته بالجمهورية التونسية لتتبع حوادث غرق فلسطينين في البحر والتعامل مع الماسآة ونقل الجثامين شهداء الغرق…

 الديك من انشط السفراء وبحكم موقعه مستشارا لوزير الخارجية فإنه ينتشر على الفضائيات ليجيب على الاسئلة المتعلقة بالسياسة الفلسطينية في اكثر من مناسبة..

 بقي ان اقول ان النشاط الذي تنجزه الخارجية الفلسطينية ما كان له ان يكون لولا النفر المؤمن بالحقوق الفلسطينية ونضالات الشعب الفلسطيني، ولولا التوجهات المستمرة من الرئيس محمود عباس الذي يراهن على دور المجتمع الدولي في لجم العدوانية الاسرائيلية على ان يبذل الفلسطينيون قصارى جهودهم بنجاح وعلى طريقة اعقل وتوكل، فصورة اسرائيل بفعل ذلك تزداد قتامة وسوادا..

plo._malkee.jpg  رياض المالكي – وزير الخارجية الفلسطيني

الدكتورة امل جادو الشكعة- وكيل وزارة الخارجية والمغتربين

احمد الديك- السفير ، مستشار وزارة الخارجية الفلسطينية

د. أمل جادو تلتقي المبعوث الصيني لعملية السلام في الشرق الأوسط السفير تشاي جيون

جادو تلتقي مساعد وزير الخارجية الياباني

 

شاهد أيضاً

شهيدان برصاص الاحتلال في مخيم جنين

عروبة الإخباري – استشهد شابان، وأصيب ثالث، واعتقل اربعة آخرون، فجر اليوم الخميس، خلال اقتحام …

%d مدونون معجبون بهذه: