14 % تمويل خطة الاستجابة للأزمة السورية

z3tre33

عروبة الإخباري – قدرت الحكومة أخيرا حجم التمويل الموجه للخطة الأردنيّة للاستجابة للأزمة السوريّة للربع الثالث من العام الحالي بـ316.5 مليون دولار من أصل 2.28 مليار دولار متطلبات التمويل للعام الحالي.
وبحسب منصة خطّة الاستجابة فإنّ نسبة التمويل من متطلبات الخطة للعام الحالي وصلت إلى 13.9 %، حيث تمّ توجيه حوالي 145.4 مليون دولار لمكوّن “اللاجئين”، و67.8 مليون لمكوّن “المجتمعات المستضيفة”، وحوالي 4.7 مليون دولار لمكون “كورونا” و98.5 مليون دولار لتنمية البنية التحتية والقدرات المؤسسية.
ويأتي هذا في الوقت الذي بلغ فيه تمويل خطة الاستجابة الأردنية العام الماضي 744.4 مليون دولار وبنسبة 30.6 % من متطلبات التمويل الكلية والبالغة 2.4 مليار دولار، ولم يوجه من هذه المساعدات أي مبلغ للخزينة، فيما كانت متطلبات التمويل لهذا “المكون” وحده تقدر بـ948 مليون دولار.
وكان وزير التخطيط والتعاون الدولي ناصر الشريدة أكد في تصريحات حديثة لـ”الغد” أن الوزارة وبالتعاون مع الجهات المعنية والمؤسسات الدولية بصدد تحديث خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية للأعوام 2023 – 2025.
وبين أن الخطة الجديدة تأتي وفقاً للنهج التشاركي مع الجهات المعنية، وذلك لإدراج تدخلات تلبي “الحاجات الحقيقية” للمجتمع المضيف واللاجئين السوريين، من خلال توفير دعم مالي متعدد السنوات لخطة الاستجابة لضمان المحافظة على استمرار تقديم الاحتياجات والخدمات الأساسية.
وأوضح أن الخطة ستتكون من “الاستجابة الإنسانية”، و”تعزيز المنعة” إضافة إلى الفصل الخاص بالأعباء الإضافية التي تتكبدها “الموازنة” جراء أزمة اللجوء السوري، وستتوزع هذه الاحتياجات على خمسة قطاعات هي قطاع الصحة، وقطاع الحماية، وقطاع التعليم، وقطاع التمكين الاقتصادي، وقطاع خدمات البنية التحتية.
وبين أن الأمم المتحدة تبحث حاليا بقيادة المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في سيناريوهات مختلفة حول كيفية تقديم المساهمة الأكثر جدوى لمنع تحول “وضع اللاجئين في الأردن الى أزمة إنسانية”، مؤكدا أن هذا من الصعب تحقيقه إذا لم يتوفر التمويل اللازم لذلك.
وأوضح أن ظروف العودة الكريمة للأغلبية الساحقة من اللاجئين لم تتحقق ولن تكون متاحة، ما يعني “إعادة النظر في مستقبل المخيمات” خصوصاً في ظل الظروف المعيشية الصعبة التي يعيشونها، مشيرا إلى أن آلاف الكرفانات والبنية التحتية المؤقتة الأخرى في المخيمات قد بدأت تتهالك وهذا يحتاج إلى الدعم.

شاهد أيضاً

رئيس مجلس الأعيان: الأردن يرتبط مع المملكة المتحدة بشراكة استراتيجية

عروبة الإخباري – بحث رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز خلال لقائه في مكتبه، الخميس، بدار …