الملك يتفقد محطة اوهيدة الزراعية بالبادية الجنوبية ويعدّها نموذجا للشراكة بين القطاعين العام والخاص

عروبة الإخباري – تفقد جلالة الملك عبدالله الثاني، الخميس، محطة اوهيدة الزراعية بالبادية الجنوبية بعد عامين من زيارة مفاجئة قام بها جلالته إلى المحطة، وإيعازه في حينها إلى تقييم جميع المحطات الزراعية بالمملكة وإعادة تفعيلها.

وأشاد جلالة الملك خلال زيارته اليوم بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، بالتطوير الذي شهدته المحطة، واعتبره نموذجا مهما للشراكة بين القطاعين العام والخاص، لتشجيع الاستثمار بالقطاع الزراعي.

وأكد جلالته أهمية التركيز على تدريب أبناء المجتمع المحلي على أفضل التقنيات المستحدثة في القطاع، وأن تكون المحطات الزراعية بالمملكة، البالغ عددها 16 محطة، حواضن للمشروعات المتقدمة، داعيا إلى الاستفادة من الطاقة الشمسية لتخفيض النفقات التشغيلية.

وتعتبر “اوهيدة” مشروع الشراكة الأول بين الحكومة والقطاع الخاص لإعادة تأهيل وتشغيل المحطات الزراعية.

واستمع جلالة الملك إلى شرح قدمه الشريك في شركة الأركان الأربعة للاستثمارات الزراعية المطورة للمشروع عماد أبو شهاب، تناول فيه مراحل الاستثمار بالمشروع منذ تسلمه مطلع العام الحالي.

ويقدر حجم الاستثمار بمحطة اوهيدة نحو 3.4 مليون دينار وفق أبو شهاب، الذي توقع أن يرتفع إجمالي الاستثمار عند استكمال المشروع إلى 13 مليون دينار.

وبين أن مركز التدريب الميداني الزراعي الذي أنشئ بموجب الشراكة درّب نحو 86 من أبناء المنطقة على استخدام التقنيات الزراعية الحديثة، وبما يراعي قلة الموارد المائية بالأردن.

من جهته، قال نائب المدير العام للشركة مدير المشروع نائل إبراهيم إنه تم زراعة 1125 دونما بالأشجار المثمرة من مساحة المشروع الإجمالية البالغة 2070 دونما، فيما ستستكمل زراعة ما تبقى من مساحة بحلول عام 2024.

ولفت إلى أن المشروع أقام آباراً جديدة وأعاد تأهيل أخرى، كما قام بإنشاء برك مائية لتجميع مياه الأمطار، وتركيب محطة رصد جوي خاصة بالشركة لرصد درجات الحرارة والرطوبة وقوة الرياح.

وأشار إلى أن المشروع يشغل 28 عاملا بشكل دائم بينهم 24 أردنيا، وكان قد استفاد من خبرات نحو 250 عاملا من المجتمع المحلي خلال مراحل إنشائه.

ويعد تطوير محطة اوهيدة وإنشاء المراكز التدريبية من أولويات الخطة الزراعية الوطنية الهادفة إلى توسيع عمليات التدريب وإنعاش المحطات الزراعية الحكومية غير المفعلة، وإفادة المجتمعات المحلية.

ورافق جلالته، رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي، ومدير مكتب جلالة الملك، الدكتور جعفر حسان، ووزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات.

شاهد أيضاً

“المياه” تحذر المواطنين من تلف العدادات بالصقيع

عروبة الاخباري – دعت سلطة المياه المواطنين إلى حماية عدادات المياه الموجودة في عقاراتهم، للحفاظ …

%d مدونون معجبون بهذه: