الكاظمي: خط الربط الكهربائي مع الأردن سيدخل الخدمة في حزيران2023

عروبة الإخباري – قال رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، الخميس، إن خط الربط الكهربائي مع الأردن سيدخل الخدمة في حزيران/يونيو المقبل، وذلك بعد أن وضع البلدان حجر الأساس لمشروع الربط الكهربائي.
وكتب الكاظمي على تويتر: “عملنا على استراتيجية شاملة، وحققنا مشاريع عدة بمجال الكهرباء، ويدخل خط الربط مع الأردن للخدمة في حزيران القادم، وبعده خط الربط مع المملكة العربية السعودية والخليج”.
وتابع: “مستمرون بالعمل لاستثمار أكبر للطاقة البديلة، واستخراج الغاز المصاحب؛ لأجل استقرار الطاقة الكهربائية في العراق”.
والخميس، وضع رئيس الوزراء بشر الخصاونة ونظيره العراقي مصطفى الكاظمي حجر الأساس لمشروع الربط الكهربائي الأردني – العراقي، ليعلنان إطلاق العمل به.
وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة قال لـ “المملكة” الخميس، إن مشاريع الربط الكهربائي بشكل عام تعود بالفائدة على جميع الأطراف، وتساهم في تعزيز استقرار النظام الكهربائي وتساعد في تغطية احتياجات النظام الكهربائي في بعض الدول ويقلل من الكلف الاستثمارية اللازمة.
ويهدف مشروع الربط الكهربائي الأردني العراقي في مرحلته الأولى إلى تزويد الجانب العراقي بقدرة كهربائية من الأردن تصل لـ150 ميغاواط، ورفعها إلى 500 ميغاواط في المرحلة الثانية، و900 ميغاواط خلال المرحلة الثالثة.
وتحدث الوزير عن أمله بالوصول لاستطاعة تصل إلى 500 ميغاواط.
“اليوم وُضع حجر الأساس وطُرحت العطاءات من الجانبين، وخلال عام 2023 ستتم كهربة الخط ليكون جاهزا للعمل” وفق الخرابشة الذي أشار إلى بدء التحضيرات للمرحلة المقبلة لرفع قدرة الخط.
ووقعت حكومتا الأردن والعراق في سبتمبر/ أيلول 2020، عقدا لربط شبكة الكهرباء وبيع الطاقة الكهربائية بين البلدين، بحسب وزارة الطاقة والثروة المعدنية.
وباشرت شركة الكهرباء الوطنية إجراءات تنفيذ المشروع من خلال تحضير العطاءات اللازمة لإنشاء محطة تحويل الريشة الجديدة، وإنشاء خط الربط الكهربائي بين المحطة ومحطة تحويل القائم في العراق.
الشركة، أعلنت أخيرا عن طرح العطاء الخاص بتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع الربط الكهربائي بين المملكة والعراق، وينتظر أن تكون جاهزة نهاية العام الحالي لتزويد الجارة الشرقية بالطاقة الكهربائية من الأردن بقدرة 400 كيلو فولت.
وتتضمن المرحلة الأولى من المشروع تنفيذ خط نقل عالي الجهد يربط المنطقة الشرقية في الأردن الريشة مع المنطقة الغربية من العراق القائم، ويبلغ طول الخط 300 كلم تقريبا، وبكلفة تقديرية 140 مليون دولار على أن المقدر أن يكون جاهزا نهاية العام 2022.

شاهد أيضاً

حادث دهس يؤدي لاصطدام حافلة بمركبة على طريق جرش(فيديو+ صور)

عروبة الإخباري – وقع حادث دهس، أدى لاصطدام حافلة نقل ركاب، بمركبة أخرى. وتداول رواد …

%d مدونون معجبون بهذه: