كنز من ذهب: الدينار في كل عهوده .. افتتاح المعرض في متحف معهد العالم العربي في باريس

عروبة الإخباري  – افتتح الشيخ مبارك عبد الله المبارك الصباح ورئيس معهد العالم العربي جاك لانغ، معرض “كنز من ذهب: الدينار في كل عهوده”، الثلاثاء 13 سبتمبر، في متحف المعهد. ويضم المعرض الأولّ من نوعه مجموعة نقود ذهبية تعرض للمرة الأولى على الجمهور، وتدلّ على أصالة سكّ العملة في العالمين العربي والإسلامي. إذ تضمّ في عدادها 425 قطعة نادرة سُكّت بين القرنين السابع والتاسع عشر ميلادي، من أصل 1085 قطعة معروضة. ويرافق كل قطعة شرحاً حول الآيات القرآنية المنقوشة عليها، وتاريخها، وعهد الحاكم الذي سلُكّت في خلاله، إضافة إلى المشغل المسؤول عن السكّ.
وتظهر المجموعة تاريخ الخلافات الأموية والعباسيّة، والإمبراطوريتين العثمانية والصفويّة مروراً بالغزو المغولي. فيما تعكس النقوش على الدنانير العربيّة والنسخ التركية الفارسية والهندية منها، فنّ الخطّ بتنوعه، وتشهد بداعة المنمنمات فيها على الحرفية العالية للفنانين الذين صاغوها. تجدر الإشارة، إلى ان مسار المعرض من حيث الزمن والموضوع، يبرز بوضوح ندرة عدد لا بأس به من قطع المجموعة التي لم يعد يتواجد منها سوى نموذج واحد او ثلاثة على الأكثر.
حتى أن دقة النقش، ونوعية الخطوط والرسوم، وانحناءات العلمة تغيّرت حسب حرفية الساكب وموضع السكّ بين عوالم العرب والفرس والترك والهند، إلى أن وصل السكّ الميكانيكي في أواخر القرن التاسع عشر.
ويخص معهد العالم العربي الشيخ مبارك عبد الله المبارك الصباح بخالص الشكر لثقته بالمعهد ودعمه لإنجاز هذا المعرض.

شاهد أيضاً

مشاركة أردنية في معرض فلسطين الدولي للكتاب 12

عروبة الإخباري – – شارك الأردن في فعاليات معرض فلسطين الدولي للكتاب في دورته 12 …

%d مدونون معجبون بهذه: