توقع التحاق 42 ألف طالب في الجامعات الرسمية العام الحالي

عروبة الإخباري – توقع وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وجيه عويس، السبت، التحاق نحو 42 ألف طالب وطالبة في الجامعات الرسمية العام الحالي، في رقم وصفه بـ “الـمقبول”.
وقال عويس وهو وزير التربية والتعليم أيضا، لبرنامج أخبار الأسبوع الذي يبث على “المملكة” إن نسبة النجاح في امتحان الثانوية العامة (التوجيهي) التي صدرت نتائجها الخميس الماضي، كانت “مرتفعة قليلا” مقارنة مع العام الماضي، ما يؤدي إلى أن “أعدادا كبيرة من الطلبة” يمكنهم دخول الجامعات، وعددهم نحو 78 ألف طالب بعد حصولهم على معدل أكثر من 65%.
لكن عويس قال، إن هذا الرقم “لا يخيفنا؛ لأن قسما منهم (الطلبة) لن يدخلوا الجامعات، وقسما منهم سيذهب إلى الجامعات الخاصة، ويبقى العدد الذي سيذهب إلى الجامعات الرسمية وعدد مقبول نحو 42 ألف طالب” علما بأن نحو 52 ألف طالب دخلوا الجامعات في العام الماضي.
ووصف عويس نتائج الثانوية العامة لهذا العام بـ”المتوازنة” حيث “لم نشاهد معدلات كاملة 100%، ولم نشهد تراكمات كبيرة في المعدلات المتساوية حيث إنه في العشر الواحد خلال العام الماضي تراوحت بين 10-150 شخصا؛ مما أدى إلى تزاحم كبير على التخصصات خاصة في التخصصات الطبية”.
وذكر أن “هدفنا الأساسي هو تقليل عدد الطلبة الذين سيدخلون إلى الجامعات في التخصصات الأكاديمية، وأن نزيد عدد الطلاب الذين سيدخلون التخصصات المهنية التقنية” مشيرا إلى أن مجلس التعليم العالي درس الأسبوع الماضي “هذا الوضع، وهدفنا أن نساعد الطلبة أن يتجهوا إلى تخصصات توصلهم إلى سوق العمل بشكل أسرع”.
وأوضح عويس أن “معدل التوجيهي لا يعطي مؤشرا قويا على قدرة الطالب، وإنما قد يعطي مؤشرا على نسبة معينة من الطلبة؛ لذلك لا بد من التفكير بتغيير سياسية القبول في الجامعات”.
وعبر عن أمله في أن “يكون معدل التوجيهي مدخلا إلى الجامعة، وليس للتخصص كالجامعات الأخرى في العالم، أي بمعنى أن يدخل الطالب إلى الجامعة بمعدل معين ومن خلال سنة أو سنتين في الجامعة من الممكن أن تقيم قدرته ورغبته”.
وتغيير سياسات القبول في الجامعات “تعني إلغاء برنامج الموازي” وفق عويس الذي قال، إن إلغاء برنامج الموازي بحاجة إلى “بديل لدعم الجامعات”.
وقال: “في اللحظة التي نغير فيها سياسات القبول في الجامعات سيتغير التوجيهي، ويصبح مريحا جدا على الطالب والأهالي بشكل لافت للنظر”.
وتحدث عويس عن “أزمة حقيقية”، حيث إن “معظم الطلبة يتوجهون إلى تخصصات أكاديمية” كالطب والهندسة، قائلا: “وصلنا إلى أبواب مغلقة من ناحية أبواب العمل والبطالة زادت خاصة في شريحة الطلبة الذين حصلوا على شهادات جامعية”.
“نحاول نصح الطلبة أن يبتعدوا عن هذه التخصصات لأن هناك تخصصات بديلة وهي تخصصات تقنية وفنية بحيث أنه توصل الخريج إلى سوق العمل” وفق عويس.
وفي الأردن 35 ألف مهندس بلا عمل على ما ذكر عويس.

شاهد أيضاً

الصفدي يؤكد لعبداللهيان ضرورة وقف الإساءات لمواقف الأردن ورموزه في الإعلام الإيراني

عروبة الإخباري – أبلغ نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، الخميس، وزير …