الشواربة في جلسة حوارية نظمتها مؤسسة “شومان”

عروبة الاخباري- كتب عمران ابوعريش

في جلسة حوارية نظمها المنتدى الثقافي في مؤسسة عبد الحميد شومان بعنوان ” استراتيجية أمانة عمان في الجانب البيئي”، وأدارها رئيس مجلس إدارة جمعية إدامة الدكتور دريد محاسنة

قال امين  عمان الدكتور يوسف الشواربة ان أمانة عمان الكبرى تضعا استراتيجيةللارتقاء بالواقع البيئي والخدماتي في مدينة عمان ضمن خطة طموحة تعمل على أكثر من مستوى، هدفها النهائي تحسين نوعية الحياة لسكان العاصمة.

تنقسم استراتيجية الأمانة البيئية إلى عدة محاور، لعل أهمها ما يتعلق منها بالتعامل مع النفايات المختلفة، وأيضا محور الفضاءات العامة الخضراء.
تهدف الأمانة في أحد برامجها تلك، إلى تأهيل حدائق خمس حضرية ضمن حدائق الأحياء، وإشراك المجتمع المحلي في مبادرات زراعية. كما تخطط الأمانة لإنشاء متنزهين إثنين جديدين في منطقتي المقابلين ومرج الحمام، يهدفان إلى رفع نسبة المساحات الخضراء، ويشتملان على شوارع ومواقف للسيارات، وملاعب وألعاب للأطفال، وغيرها وتوصية لخدمة منطقة حي ابوصياح للواء ماركا.
ولا تنسى الأمانة، كذلك، الحدائق الموجودة في الأصل، لذلك وضعت خطة لتطويرها، في الأحياء الموجودة فيها، ضمن خطط زيادة المساحات الخضراء، والترشيد في استخدام المياه بواسطة استخدام المياه الرمادية من الوحدات الصحية في حدائق الأحياء لسقاية النباتات في تلك الحدائق.
على صعيد إدارة النفايات، صممت الأمانة برامج للتوعية، وتعزيز الوعي العام للجمعيات والمتطوعين في نظام إدارة النفايات الصلبة، بهدف نشر الوعي لسكان عمان وقطاع الأعمال والمدارس والجمعيات. ويركز المشروع على محاضرات في مجال إدارة ومعالجة النفايات الصلبة وفرزها وإعادة تدويرها، للتقليل من الملوثات البيئية والغازات الدفيئة التي تسهم بتغير المناخ. إضافة إلى مشروع الفصل الإلزامي للنفايات السكنية في مدينة عمان، وهي الورق والكرتون والنفايات العضوية والعبوات بمختلف أنواعها، لإعادة تدويرها.
برامج أخرى عديدة وضعتها الأمانة في استراتيجيتها الجديدة، كبرنامج إدارة النفايات بالشراكة مع القطاع الخاص، وبرنامج تطوير محطة شرق عمان التحويلية، ومشروع إعادة تدوير النفايات من القطاع التجاري.
أصدقاء منتدى مؤسسة عبد الحميد شومان الثقافي، ذراع البنك العربي للمسؤولية الثقافية والاجتماعية، السادسة والنصف من مساء يوم الإثنين 15 آب (أغسطس)، في حوارية مع معالي أمين عمان الكبرى الدكتور يوسف الشواربه، بعنوان “استراتيجية أمانة عمان في الجانب البيئي”، يقدمه خلالها ويدير الحوار مع الجمهور الدكتور دريد محاسنة، رئيس مجلس إدارة جمعية إدامة، وتأتي بالتعاون مع المنتدى العربي للبيئة والتنمية “AFED” في بيروت، وجمعية “إدامة” للطاقة والمياه والبيئة في الأردن

شاهد أيضاً

البنك العربي يدعم الدفعة الثالثة من برنامج الزمالة من “إنديفر” الأردن the leap!

عروبة الإخباري – واصل البنك العربي مؤخراً دعمه لبرنامج زمالة منظمة إنديفر الأردن the leap! …

%d مدونون معجبون بهذه: