جرش يحتفي بفخري قعوار ويقيم امسية شعرية

عمان – اشرف محمد حسن
ضمن المساق الثقافي لمهرجان جرش للثقافة والفنون 2022 اقيم مساء اليوم الجمعة 29/7/2022م في المركز الثقافي الملكي بعمان ندوة احتفائية بعنوان “فخري قعوار” نظمتها رابطة الكتاب الأردنيين بحضور امين عام وزارة الثقافة هزاع البراري الذي قال : إن القاص والكاتب فخري قعوار قامة أردنية مبدعة ومميزة، وإنه تعلم منه أن الكاتب لا يفنى ولا يغيب، باعتبار أن كتاباته باقية عبر الأزمنة.
كما أشار البراري إلى أن رؤية وزارة الثقافة بالاحتفاء بفخري قعوار والمبدعين الأردنيين، تأتي للمحافظة على القامات الأدبية التي تكتب باللغة العربية وهي من تحافظ على هويتنا العربية وبوصلتنا القومية.
وقدم الناقد نزيه أبو نضال، شهادة إبداعية في الندوة التي أدارها القاص جعفر العقيلي، تناول فيها محطات من ذكرياته مع فخري قعوار المستمرة منذ ستين عامًا ومبادئ فخري ورؤاه وإبداعاته.
وقال، إن القارئ لكتابات فخري قعوار يدهشه التنوع الإبداعي ذو المستوى العالي، موضحًا أن الكاتب المحتفى به كان يؤمن بقانون إنساني ثلاثي يضم حرية الإنسان والعدالة بين المواطنين ووحدة الأمة.
كما استذكر عاطف قعوار شقيق الكاتب وابنته مجد في كلمتين لهما مبادئ فخري ومواقفه ورسالته وأثر كتاباته في الأدب الأردني والعربي والعالمي.
ومن ناحية اخرى قرأ شعراء أردنيون وعرب، مجموعة منتقاة من قصائدهم، التي امتازت بتعدد المضامين والشكل وتنوع الطرح، خلال أمسية شعرية أقيمت عقب الندوة وايضا ضمن الفعاليات الثقافية لمهرجان جرش للثقافة والفنون بدورته السادسة والثلاثين.
وقرأ الشاعر العراقي علي العلاق عددًا من القصائد التي تنوعت بين الشعر العمودي والتفعيلة، في الأمسية التي أدارها الشاعر عضيب عضيبات، وامتازت قصائد العلاق باعتمادها ثنائية الوطن والعشق، ومن ذلك قصائد “النهر” و”معجزة الليل” و”حكمة متأخرة”، فيما تأمل الشاعر السعودي جاسم الصحيح الأشياء بصور شعرية زاخرة بالحرفية والمراس في قصيدتيه اللتين قرأهما “الخلاص” و”الشاعر”.
وعبرت الشاعرة الأردنية إيمان عبد الهادي عن مكنونات النفس في قصائدها التي أبانت عن اتساع معجمها اللغوي، كما في قصيدتها “أن تكون شاعرة”.
واستطاع الشاعر الأردني علي الفاعوري، رفع سقف موسيقى الشعر وتغليبها، من خلال قوافي قصائده الانسيابية ذات الجرس العالي.
واستخدم الشاعر عبدالله أبو شميس تقنية القناع في قصيدته “هاجر” المقصود بها السيدة هاجر زوجة النبي إبراهيم صلى الله عليه وسلم، كما أهدى أبو شميس قصيدة لابنته لم تخلُ من عنصر المفاجأة في سياقاتها بعنوان “الوصايا”.
وكرّمت عضو اللجنة الثقافية للمهرجان الشاعرة مها العتوم، في ختام الأمسية، الشعراء المشاركين .

شاهد أيضاً

«الحب في القرآن الكريم» متحدثون يدعون لاعتماد كتاب الباحث الأمير غازي بن محمد بالمناهج الجامعية

عروبة الإخباري – أشرف محمد    استهل «صالون السبت الثقافي»، الذي أطلقته أمانة عمان الكبرى …

%d مدونون معجبون بهذه: