“التربية” ترجح عقد “تكميلية التوجيهي” في كانون الأول

wzara-trbea

عروبة الإخباري – علقت أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية والمالية الدكتورة نجوى قبيلات، على انتهاء امتحانات شهادة دراسة الثانوية العامة “التوجيهي”، معربة عن أملها بنجاح جميع المتقدمين.

وخلال حديثها الاثنين، أوضحت قبيلات بأن الامتحانات سارت بكل أريحية، وكانت الأسئلة كما أعلنت عنها الوزارة؛ 40% مستواها متوسط فما دون، و40% متوسط، و20% للمهارات العقلية العليا.

ملاحظات

وأشارت إلى ملاحظات من الطلبة حول بعض الأسئلة التي وقعت ضمن نسبة المهارات العقلية العليا، مبينة أن ذلك حق للطلبة المتميزين أن يتفردوا في هذا النوع من الأسئلة لتؤهلهم لدخول تخصصات معينة تحتاج إلى مهارات ومستوى أداء معين.

وشددت على أن القدرات بين الطلبة متفاوتة ويجب مراعاتها بعدم مقارنتهم مع بعضهم، منوهة بأن المقارنات تؤثر على نفسية الطلبة، فبالتالي يجب تشجيع كل طالب أدى بغض النظر عن المستوى الذي قدمه.

لن تضيع أي إجابة

وطمأنت الطلبة بأنه لن تضيع أي إجابة عليهم، حيث يعاد تصحيح أوراقهم عدة مرات، مشيرة إلى أن دفتر الإجابة يمر على 27 مصحح، من باب الحرص على إعطاء كل ذي حق حقه.

ودعت الطلبة إلى الرضا بمعدلاتهم للسير نحو المجتمع كما يريد لنا جلالة الملك عبدالله الثاني بأن نكون منتجين في هذا الوطن، وعدم حصر التخصصات التي يريدون الدخول إليها في الجامعات بالطب والهندسة.

التكميلية

وأكدت قبيلات أن من لن يحالفهم الحظ في النجاح أمامهم فرص أخرى، مرجحة عقد الدورة التكميلية في كانون الأول المقبل.

وقالت إنها فرصة لرفع معدل الطالب الذي لم يحقق المعدل الذي يريده، من خلال إعادة الامتحان في مواد محددة.

تغذية راجعة وتحضير

وبينت أن الوزارة تحاول في كل عام أن تخرج الامتحان بأفضل الممكن، بدءا من إعداد فقرات الامتحان وتقديم الدعم اللوجستي داخل القاعات واختيار الكوادر والتصحيح وإعلان النتائج، لافتا إلى أنها تأخذ تغذية راجعة عن السنوات السابقة لمعالجة نقاط الضعف.

وحيت المعلمين والمعلمات والكوادر الإدارية على أدائهم خلال الامتحانات، مبينة أن اليوم الاثنين، هو بداية عطلتهم، وسيبدأون التحضير للعام الدراسي المقبل منتصف آب.

ووجهت شكرها إلى شركاء الوزارة الذين ساهموا في إنجاح امتحانات الثانوية العامة.

شاهد أيضاً

الأردن يعرب عن “أسفه الشديد” لفشل قبول فلسطين عضوا كاملا في الأمم المتحدة

عروبة الإخباري – أعرب الأردن، الخميس، “أسفه الشديد” لفشل مجلس الأمن الدولي في تبني قرار …