أخبار الفوسفات من فيينا!!

عروبة الإخباري- كتب سلطان الحطاب    
اذا أردت ان تعرف ماذا سيجري في اندونيسيا عليك ان تعرف ماذا جرى في فيينا قياسا على ذلك!!
فتح الله عليك يا بروفيسور محمد ذنيبات “ابو المعتصم” فقد جاءت المشاركة في اجتماعات المؤتمر السنوي للاتحاد الدولي للاسمدة في فيينا بالنمسا موفقة، واصابت اكثر من عصفور بحجر من الفوسفات التي تصدرت..
مازلت اغبط هذا الرجل على جلده وصبره وايراده الشركة المورد الناجح.. فقد جاءت الصفقة الجديدة التي بحثت في فيينا بين الدكتور محمد ذنيبات رئيس مجلس الادارة وبين وزير الزراعة الاندونيسي شهرول ياسين لتصب في مجرى تعميق التعاون بين البلدين وتوسعته، وان يكون الشريك التالي بعد شراكة الهند الناجحة هو الاندونيسي، ولذا فإننا سنطالع مع آخر العام ارقاما نافرة جديدة في ارباح الفوسفات..
ولأن هذا الكركي يعرف ماذا يعني اللي يحضر ولادة عنزه حين يقال “اللّي يحضر ولادة عنزه بجيب توم”، فقد تتوج اللقاء بحيث ان تزود اندونيسيا بكامل حاجاتهم من الفوسفات الخام والاسمدة من المصدر الاردني، حين جرى الحديث عن نصف مليون طن سماد، وذلك لتلبية حاجة السوق الاندونيسي المتعاظمة التي استوقفتها جودة المنتج واساليب تسويقه والالتزام بالمواعيد والمواصفات..
يفتح الذنيبات صفحة كانت مفتوحة لكن سطورها قليلة ونصها متواضع، الى ان جاء لقاء فيينا ليحمل هذه النتائج التي سيتوجها لقاء عمّان القادم بين الطرفين..
الجديد ليس تصدير الفوسفات إلى اندونيسيا فهو يصدر على شكل خام وايضا أسمدة وإنما الجديد هي القيم الإضافية الت تتحصل من المشاريع المشتركة، حيث دعيت اندونيسيا لاقامة مشاريع مشتركة على مادة الفوسفات ومشتقاتها على الارض الاردنية ولصالح التصدير الكامل لاندونيسيا، ويبدو ان الذنيبات بهذا النهج يترجم التوجه الملكي بدقة، ويضع النقاط على الحروف في استقطاب الاستثمار والانفتاح، وتمكين الشراكات الفاعلة العالمية واقناعها بسلامة البيئة الاردنية وقدرتها على التنافس وقبول التحديات..
اذا ستكون العقبة حيث يصب خرطوم الفوسفات الجاهز للتصدير هي موقع المشاريع المشتركة، وحيث سيكون هذا التصنيع لصالح اندونيسيا ،وهو يفتح الباب لدول الاخرى ممن يستوردون الفوسفات ان تفعل ولشراكات اخرى مع دول اخرى في ميادين اخرى ان تقوم..
ستكون اللقاءات القادمة كفيلة بوضع الاطار القانوني لهذه الشراكة التي ستفضي لاقامة مصانع الانتاج، وبالتالي توفير المزيد من الفرص لتشغيل الاردنيين، وامتصاص البطالة، فهذه هي الطريقة الوحيدة الاساسية لمواجهة البطالة وليس اي طريقة اخرى تكتفي باصدار البيانات او الوعود..
الذنيبات يجعل مع دعائه لرفعة اقتصاد البلاد توقيع مشاريع مختلفة، وهذا ما جعل الشركة مجددا موقع امال وان تعيش الجمعة المشمشية التي حملت اخبار الارباح والنتائج التي اعلنت قبل فترة.. على امل ان لا تكون جمعة وانما مواسم متصلة..
يستطيع المراقب ان يفخر باداء شركتي البوتاس التي ما زالت تحلق منذ فترة طويلة، والفوسفات التي دخلت اجواء التحليق ووجدت فضاءات اوسع واسواق افضل وشراكات مضمونة ومأمونة..
كان لقاء فيينا مجديا كما تابعت، وتستطيع الفوسفات ان تكرر اغنية محمد عبد الوهاب عن ليالي الأنس في فيينا، حيث تجري المباحثات بدل الليالي بنهارات الفوسفات الموفقة، فهناك من جاء ليرفد الاقتصاد بالطرق المتعارف عليها وبالاساليب العلمية والصحيحة..
لقد نجحت ادارة الفوسفات في التسويق بعد ان اعادت انتاج الشركة واصلتها على أسس مختلفة لتصل الى تسويق ما انجزت..
كنت اقرأ اخبار الزيارة وأحس بالغبطة إزاء رئيس مجلس الادارة الذي انجز بصمت الكثير، وما زال في شوط الذهاب ومعه الرئيس التنفيذي المشارك في الزيارة وهو المهندس عبد الوهاب الرواد، وهم يستحقون التهنئة لما يأتون به من اخبار مبشرة بعد ان اصبح خط الهند اندونيسيا سالكا باستثمارات ستغير الكثير من صورة الاقتصاد الاردني ومحطاته الاساسية..

 

 

شاهد أيضاً

الإحتلال الإسرائيلي…والإنحياز الأمريكي…. عنوان لتقويض الأمن والسلم الدوليين؟* د فوزي علي السمهوري

عروبة الإخباري – لم تعد تنفع المكابرة والعناد الأمريكي ومن يدور بفلكها من دول اوربية …