أبو فارس يشيد بفعاليات المعرض الدولي للنشر والكتاب المقام حاليا في الرباط

أشاد رئيس اتحاد الناشرين الأردنيين، ومدير معرض عمان الدولي للكتاب جبر أبو فارس بفعاليات الدورة 27 للمعرض الدولي للنشر والكتاب الذي يقام حاليا في العاصمة المغربية الرباط سواء من خلال البرنامج الثقافي المتميز، والأنشطة المتعلقة بضيف الشرف، والإصدارات المتنوعة، والحضور النوعي من قبل القارىء المغربي.
وقال في مقابلة مع قناة الاخبار المغربية من مكان إقامة المعرض أمس السبت، إن المعرض شهد هذا العام نقلة نوعية على صعيد التنظيم، ونوعية المشاركين من دور النشر المحلية والعربية والدولية، وضيف الشرف لهذا العام “الآداب الإفريقية”، حيث استطاع أن يقربنا أكثر من العمق الأفريقي، والإطلاع على الثقافة الأفريقية بشكل عام، والثقافة المغربية بشكل خاص.
وأضاف، أن المعارض تعد وسيلة مهمة من وسائل التبادل الثقافي بين الدول، ولا سيما الدول العربية، كما أنها تسهم في إعطاء الآخر ذلك البعد الحضاري للثقافة العربية.
وبين أبو فارس، أن المغرب الشقيق يتميز بوجود القارئ الحقيقي الذي يبحث عن الاصدارات الحديثة لدى الناشرين، ويحرص على التزود من مصادر العلم والمعرفة، وهذه قيمة ثقافية وإنسانية يوفرها المعرض، يصاحب ذلك البرنامج الثقافي المنوع الذي جاء شاملا، وغنيا بالأدب والشعر، ونشاطات الاطفال، وهذه مقاييس توفر النجاح لأي معرض، ومنها المعرض الدولي للنشر.
وقال، إن العلاقة بين اتحاد الناشرين الأردنيين، واتحاد الناشرين في المغرب علاقة قوية، وعريقة وما زالت مستمرة، وهناك تطور في هذه العلاقة من خلال الحضور المغربي في معرض عمان الدولي للكتاب، بحيث يكون الكتاب المغربي، والثقافة المغربية موجودة في المعرض، موضحا أن أن التسجيل الأولي للمعرض يظهر إقبال على المشاركة من دور النشر المغربية، وهذا شيء جميل، ويعطي المعرض طابع متميز.
وقال أبو فارس، إن الاتحاد وهو المعني بصناعة النشر في الاردن، ويعرف هموم الناشر، ويقدم التسهيلات للناشر الأردني، وينظم معرض عمان الدولي للكتاب بالتعاون مع وزارة الثقافة، وأمانة عمان الكبرى، وفي ضوء التحديات التي تواجه صناعة النشر، ولا سيما ما بعد جائحة كورونا، يعمل مع الاتحادات الشقيقة على تطوير صناعة النشر في العالم العربي، والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة في صناعة الكتاب، والاستفادة من تجارب الدول الاخرى في التحول الرقمي.
وعرض أبو فارس خلال المقابلة لبعض الأنشطة الثقافية البارزة في المشهد الثقافي الأردني جنبا إلى جنب مع معرض عمان الدولي للكتاب الذي يعد الحدث الأبرز، ومنها مهرجان جرش للثقافة والفنون، مشيرا إلى التشاركية بين الجهات الفاعلة في المشهد الثقافي الأردني.
وثمن أبو فارس جهود وزارة الشباب والثقافة والتواصل في المغرب والقائمين على إدارة الدورة 27 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بإعفاء الناشرين المشاركين في المعرض من رسوم المشاركة.

شاهد أيضاً

ألف باء تاء ناشرون تؤكد حرصها على نشر القيم المجتمعية الإيجابية

عروبة الاخباري – أكدت مؤسسة ألف باء تاء ناشرون حرصها على نشر القيم المجتمعية الإيجابية …

%d مدونون معجبون بهذه: