“الصحة”: لا بيئة مناسبةً لانتقال جدري القردة بسهولة بالأردن

عروبة الإخباري – أكد أمين عام وزارة الصحة للرعاية الصحية الأولية والأوبئة الدكتور رائد الشبول، عدم وجود أي حالة مصابة بجدري القردة في الأردن، مبينا أن الحالات التي اشتبه بإصابتها بالفيروس، تبين أنها مصابة بـ”الجدري العادي”.

وأوضح في اجتماع لجنة الصحة والبيئة النيابية، اليوم الاثنين، طرق الإصابة بالفيروس؛ الأولى بانتقالها من حيوان إلى إنسان، عبر الاختلاط بالقردة أو القوارض، أو عبر تناول لحوم حيوانات مصابة غير مطهوة بشكل تام.

وقال إن الطريقة الثانية لانتقال الفيروس، هو من إنسان لآخر، عبر المخالطة اللصيقة لشخص مصاب، مشيرا إلى أن الفيروس لا ينتقل عن طريق الرذاذ كما في فيروس كورونا.

وأضاف أن السمة الرئيسة للتفريق بين الجدري العادي وجدري القردة، هو انتفاخ الغدد اللمفاوية، بالإضافة إلى اختبار التسلسل الجيني للفيروس.

واعتبر الشبول أن فيروس جدري القردة لا يسبب ذعرا، ولا يوجد بيئة مناسبة لانتقال هذا الفيروس بسهولة في الأردن.

من ناحيته، قال مستشار رئاسة الوزراء لشؤون الصحة ومسؤول ملف كورونا الدكتور عادل البلبيسي، إن ما يميز جدري القردة أنه يبدأ بالظهور على الوجه وراحة اليدين والقدمين، بينما يبدأ الجدري العادي بالظهور على مناطق الجسم المختلفة.

وأضاف “لدينا نظام للرصد ومتابعة الحالات -في حال اكتشاف أي حالة إصابة بجدري القردة في الأردن-، ومستعدون لاتخاذ كل الإجراءات الوقائية دون إغلاق الحركة”.-(هلا أخبار)

شاهد أيضاً

تحديد موعد إعلان نتائج التوجيهي الأحد

عروبة الإخباري – قال مدير إدارة الامتحانات والاختبارات في وزارة التربية والتعليم، محمد كنانة، إنّ …

%d مدونون معجبون بهذه: