الرصيفة :ورشة عمل بمناسبة اليوم العالمي للمتاحف

mohd-wheb-rsefa016

عروبة الإخباري – نظم منتدى ياجوز الثقافي بالتعاون مع الجامعة الهاشمية والهيئات الثقافية في محافظة الزرقاء اليوم الاثنين، ورشة عمل حول مستقبل المتاحف في الزرقاء، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف الذي صادف في 18 أيار الحالي.
وتحدث رئيس منتدى القادسية الثقافي كايد الخلايلة في بداية الورشة حول أهمية انشاء متحف في محافظة الزرقاء يحفظ ذاكرة المكان التاريخية ويشكل مخزون ثقافي للأجيال القادمة، مشيرا الى ان محافظة الزرقاء تزخر بمواقع اثرية كثيرة ومهمة وهي جزء من تاريخ المملكة ويجب الاهتمام بها.
وقدمت الباحثة في الآثار من الجامعة الهاشمية نيفين وشاح عرضا مصورا لتاريخ انشاء المتاحف في العالم وانواعها واهميتها للإنسانية والتاريخ البشري.
وقدم ممثل الهيئات الثقافية في لواء الرصيفة عمر قاسم رؤية هذه الهيئات لمستقبل الثقافة في الرصيفة بمختلف اشكالها واهمية وجود متحف شامل يضم جميع انواع التاريخ الإنساني في المحافظة ومنها التاريخ الثقافي للمنطقة خلال العصور القديمة والحديثة، داعيا الجهات الرسمية الى وضع هذا المشروع على سلم الأولويات لمحافظة الزرقاء.
بدوره عرض الدكتور محمد وهيب من كلية الملكة رانيا للسياحة والتراث في الجامعة الهاشمية لمشروع انشاء دارة الملك عبدالله الأول في موقع مناجم الفوسفات القديمة في لواء الرصيفة والذي سيضم متحفا للمدينة يحفظ تاريخها العريق وما تم اكتشافه فيها منذ انشاء المملكة على يد علماء آثار غربيين وثقوا فيها تاريخا عظيما ومنها اكتشاف احفورة لأكبر طائر في العالموقدم وهيب اضاءات لتاريخ الحفريات والاكتشافات الاثرية في محافظة الزرقاء، مؤكدا ضرورة وجود متحف يخلد هذه الاكتشافات ويعرضها لتستفيد منها الاجيال القادمة وتتعرف على تاريخ ارضها وانسانها.

شاهد أيضاً

“إملاء جبران الوطنيّة”

عروبة الإخباري –  برنا وهبي – “إملاء جبران الوطنيّة”، نحو وطنٍ جامعٍ… لغتُنا لُجّتُنا، لغةٌ …