الافتتاح الرسمي لـ«إربد عاصمة للثقافة العربية 2022» في الـ11 والـ12 من حزيران المقبل

عروبة الإخباري – أعلن رئيس المكتب التنفيذي لاحتفالية إربد عاصمة الثقافة العربية 2022 المهندس منذر البطاينة اتخاذ قرار بانطلاق فعاليات الاحتفالية في الحادي عشر والثاني عشر من شهر حزيران المقبل، مؤكدا أن التحضيرات والترتيبات تجري لإخراج الافتتاح وما سيعقبه من فعاليات وأنشطة ثقافية وفنية متنوعة بصورة مميزة تعبر عن هوية إربد الثقافية متوقعا أن يكون الاحتفال بمشاركة جماهيرية كبيرة.

وكشف البطانية خلال لقائه رئيس لجنة نقابة الصحفيين في الشمال عدنان نصار وعدد من الصحفيين أن الاحتفالية تتضمن انطلاق حفل كرنفال في يوم الحادي عشر من الشهر المقبل حيث سيصار تنظيم مسيرة بالسيارات تنطلق من وسط البلد وتنتهي بمدينة الحسن الرياضية وذلك بمشاركة فرقة القوات المسلحة والأمن العام وبحضور وزراء الثقافة العرب والبعثات الدبلوماسية والمؤسسات الرسمية والأهلية ومنظمات المجتمع المدني ومثقفين وفنانين أردنيين وعرب.

وأضاف أن المكتب التنفيذي للاحتفالية جرى إبلاغه بالموافقة الرسمية على الرعاية الملكية السامية لحفل الافتتاح الرسمي والذي سيكون في الثاني عشر من الشهر القادم بحضور الملك ووزراء الثقافة العرب والبعثات الدبلوماسية والأعيان والنواب ومجلس المحافظة والمؤسسات الرسمية وسيتضمن الحفل عرض مسرحي غنائي يحكي قصة اربد المدينة وتاريخها والحضارات التي تعاقبت فيها وصولا لعهد الهاشميين.

وزاد المهندس بطاينة أن حفل الافتتاح يرافقه أيضا معرض للفن التشكيلي مقدم من المنظمة العربية للثقافة والعلوم ويحكي قصة احتفالات المنظمة بالعواصم العربية مؤكدا أن الترتيبات والتحضيرات مستمرة ليل نهار من اجل إنجاح الاحتفالية بشكل يليق بالأردن.

وأشار إلى أن المكتب التنفيذي استقبل 1350 طلب جرى تقديمها من أشخاص ومراكز وهيئات وجمعيات ثقافية لعمل مشاريع خاصة بالاحتفالية حيث جرى فرز وتصنيف هذه الطلبات وتقييمها من قبل اللجان المختصة. وأضاف أن 30 ـ 40% من الطلبات المقدمة كمشاريع تركزت في الموسيقى والفنون التشكيلية. ولفت إلى دول عربية أعلنت مشاركتها بالفعاليات وهي مصر وتونس والجزائر وعمان والمكتب يستقبل تباعا موافقة دول عربية إضافية ترغب بالمشاركة مؤكدا إجراء كل الترتيبات اللازمة لاستقبال الضيوف العرب.

وتوقع المهندس البطاينة إقامة 4 أنشطة ثقافية يومية متنوعة مع بدء إطلاق الفعاليات وحتى نهاية العام منوها إلى أن الفعاليات لا يقتصر إقامتها على محافظة اربد وإنما تشمل كافة محافظات المملكة.

وأشار المهندس بطاينة إلى تنفيذ 14 نشاطا ثقافيا مدعوما من الاحتفالية وذلك منذ بداية العام الحالي وهنالك عدد مماثل نفذته هيئات ثقافية أخرى .

من جهته أكد نصار أن الجميع معني بإنجاح الاحتفالية وان الصحفيين على جاهزية تامة لنقل خبراتهم وتكريس طاقاتهم لإبراز هذا الحدث الوطني التاريخي وكافة الجهود والفعاليات التي ستقام من خلال تقديم محتوى مناسب وملائم ومتنوع وشامل.

وأكد نصار أن اختيار اربد عاصمة للثقافة العربية حدث وطني بامتياز سيسهم في ترسيخ الثقافة والهوية الوطنية على مستوى الأردن والوطن العربي وستنعكس الفعاليات المنتظرة على خلق أجواء وحراك ثقافي سيكون له دور مباشر في تنمية الرصيد الثقافي العربي والمخزون الفكري الحضاري وإبراز القيمة الحضارية والثقافية للمدينة المستضيفة وتعظيم قيم الحوار الثقافي والانفتاح على الثقافات والحضارات الأخرى وتعزيز قيم التآخي والتسامح والخصوصيات الثقافية.

وحدد المكتب التنفيذي لفعالية اربد عاصمة للثقافة العربية 2022 الأماكن التي ستقام بها الفعاليات بواقع 50 موقعا في تسعة ألوية بمحافظة اربد وتشمل مسارح وقاعات وبيوت تراثية حيث سيتم البدء بتجهيزها وصيانتها تمهيدا لاستقبال الفعاليات الثقافية المختلفة احتفاء بالمناسبة.

شاهد أيضاً

الأوركسترا الفيلهارمونية اللبنانية في أمسية سيمفونيّة بدعوة من الكونسرفتوار وسفارة النمسا

عروبة الإخباري – بدعوة من رئيسة المعهد الوطني العالي للموسيقى المؤلفة الموسيقية هبة القواس،  وسفير …