“الطاقة النيابية”: الحكومة أخلفت مواعيدها

عروبة الإخباري – قال عضو لجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية زيد العتوم، الأحد، إن الحكومة أعطت اللجنة عدة مواعيد لتزويدها بالتقرير المتعلق بانقطاع التيار الكهربائي خلال المنخفض الجوي الثلجي الأخير في يناير/كانون الثاني الماضي الذي انقطعت خلاله الكهرباء لعدة ساعات.
وأضاف في حديثه لبرنامج “صوت المملكة” الذي بثته قناة المملكة، أن الحكومة أخلفت مواعيدها 3 مرات، مشيرا إلى أنه بحسب ما جرى سماعه فإن التقرير جاهز، لكن سيتم تأطيره بصيغته النهائية.
“الحكومة لغاية اليوم أخلفت 3 مرات في موعد تقديم التقرير (…) بحسب ما سمعنا فإن التقرير جاهز، لكن سيتم تأطيره بصيغته النهائية ، ولغاية اليوم لم يتم تقديمه إلى لجنة الطاقة النيابية، ونحن في كل يوم نطالب بالتقرير” وفق العتوم.
تعرض الأردن لمنخفض جوي أدى لتساقط الثلوج في يناير الماضي؛ وتسبب بانقطاع التيار الكهربائي لعدة أيام.
وقال العتوم: “أخبرت الوزير أن هناك استهانة في لجنة الطاقة ومجلس النواب والشعب الأردني؛ لأن الموضوع حساس جدا، ويجب أن يتم تقديم التقريرفي أسرع وقت ممكن”.
وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، قال في نيسان/أبريل الماضي، إن مجلس الوزراء “لم يتمكن من مناقشة” تقرير انقطاع الكهرباء خلال المنخفض الجوي؛ مشيرا إلى أن “ضيق الوقت وازدحام أجندة اجتماعات المجلس” كانا السبب في ذلك.
رئيس الوزراء بشر الخصاونة، قال في يناير/كانون الثاني الماضي إنّ انقطاع التيار الكهربائي عن بعض المواطنين لساعات طويلة وصلت في بعض الأحيان إلى 36 ساعة “أمر لا نقبله للمواطنين كما لا نقبله لأنفسنا”.
كلف مجلس الوزراء في يناير/كانون الثاني الماضي برئاسة رئيس الوزراء بشر الخصاونة، وزير الطاقة والثروة المعدنيَّة صالح الخرابشة، بتشكيل لجنة تحقيق مستقلَّة على الفور؛ للوقوف على تفاصيل مشكلة انقطاع التيَّار الكهربائي.
وحسب رئاسة الوزراء في حينه، تستكمل اللجنة تحقيقها وتقدم توصياتها خلال 3 أسابيع على أقصى تقدير؛ ليصار إلى تحديد المسؤوليات وأوجه التقصير – إن وجدت – واتخاذ التدابير الإدارية والقانونية بحق المقصرين بحسب الضمانات والمسؤوليَّة القانونيَّة.

شاهد أيضاً

الرياطي يطعن بقرار إزالة صفة النائب عنه

عروبة الإخباري – قال المحامي مصطفى فريحات، إنه تقدم باسم النائب حسن الرياطي بدعوى لدى …

%d مدونون معجبون بهذه: