هل يستطيع الأردن منع دخول جدري القردة إلى أراضيه؟

عروبة الإخباري – أكد عضو لجنة الأوبئة الدكتور بسام الحجاوي، عدم استطاعة أي دولة من منع دخول مرض جدري القردة إلى أراضيها بما فيها الأردن.
ودعا حجاوي في حديثه لبرنامج نبض البلد، السبت، إلى رصد الحالات المشتبه بها، وتحديد الدول ظهر بها المرض.
ودعا عضو لجنة الأوبئة إلى ضرورة وضع الخطط للاستعداد والاستجابة المبكرة للمرض، مؤكدا في الوقت ذاته أن الأردن لديه الخطط المعدة مسبقا لمواجهة مثل هكذا أمراض.
هذا وبحثت وزارة الصحة، السبت، وضع خطة وطنية للتعريف بمرض “جدري القرود”، وتحديد آلية التحري والإيعاز بتفعيلها والتبليغ عن أية حالات مشتبهة على المعابر الحدودية وبجميع القطاعات الطبية في المملكة.
وعقد الاجتماع الطارئ في وزارة الصحة برئاسة أمين عام وزارة الصحة للرعاية الصحية الأولية والأوبئة الدكتور رائد الشبول، بحضور مستشار رئاسة الوزراء لشؤون الصحة الدكتور عادل البلبيسي، ومدير إدارة الأوبئة الدكتور رياض الشياب، ومدير الأمراض السارية في وزارة الصحة الدكتور محمد الحوارات.
وجدري القردة مرض فيروسي نادر وحيواني المنشأ (يُنقل فيروسه من الحيوان إلى الإنسان) وتماثل أعراض إصابته للإنسان تلك التي كان يشهدها في الماضي المرضى المصابون بالجدري، ولكنه أقل شدة.
يُنقل فيروس جدري القردة إلى البشر من طائفة متنوعة من الحيوانات البرية، ولكن انتشاره على المستوى الثانوي محدود من خلال انتقاله من إنسان إلى آخر.
ولا يوجد أي علاج أو لقاح متاح لمكافحة المرض رغم أنّ التطعيم السابق ضدّ الجدري أثبت نجاعة عالية في الوقاية أيضا من جدري القردة.

شاهد أيضاً

ضبط شخص قتل طفلتيه ودفنهما بمحيط منزله في الرمثا

عروبة الإخباري – قال الناطق الاعلامي باسم مديرية الامن العام إنّ معلومات وردت مساء الامس …

%d مدونون معجبون بهذه: