الزراعة: 25% حجم الاكتفاء الذاتي في الأردن من اللحوم الحمراء

lhma444

عروبة الإخباري – قال مساعد الأمين العام في وزارة الزراعة لشؤون التسويق والجودة حازم الصمادي، إن توافر الغذاء يكون بتعزيز الإنتاجية والاستيراد حيث يوجد في الأردن نسب اكتفاء متفاوتة.
وأضاف في حديثه لبرنامج “صوت المملكة” الذي بثته قناة المملكة مساء الإثنين، أن الاكتفاء الذاتي في الأردن من مادة الخضروات 130% والفواكه 90% بينما اللحوم الحمراء لا يتجاوز الاكتفاء الذاتي 25%.
وتابع الصمادي: “استورد الأردن العام الحالي لغاية نهاية نيسان/أبريل 500 ألف رأس ضأن والعام الماضي استورد مليونا و400 ألف رأس غنم”.
وأضاف أن الغذاء موجود في السوق بأسعار في متناول الجميع، مشيرا إلى الحكومة قامت بإجراءات عند ارتفاع الأسعار عالميا.
وتابع: “أكثر من 25 تاجرا يستورد اللحوم الحمراء في الأردن”.
ويستورد الأردن 85% من احتياجاته الغذائية، وفق تصريح سابق لرئيس غرفة تجارة عمّان، نقيب تجار المواد الغذائية، خليل الحاج توفيق.
‎ويستورد الأردن غذاءً قيمته نحو 4 مليارات دولار سنويا، جزء منه مواد أولية للصناعة والآخر جاهز للاستهلاك، ويضم قطاع المواد الغذائية 14 ألف شركة تتوزع بين المستوردين وتجار الجملة ومحالّ التجزئة في الأردن، نصفها بالعاصمة عمّان، كما وفرت ما يقارب 200 ألف فرصة عمل غالبيتها لأردنيين.
يدرس البنك الدولي، مقترحا لتمويل مشروع أردني جديد لتعزيز الأمن الغذائي الطارئ في المملكة، حيث إن المشروع لا يزال “في مراحل المفاوضات الأولية”.
ووفق بيانات اطّلعت عليها “المملكة” في نيسان/أبريل 2022، فإن الكلفة المقترحة للمشروع قد تصل إلى 480 مليون دولار، وهذه الكلفة “قابلة للتغيير لغاية الموافقة النهائية على المشروع من مجلس المدراء التنفيذيين للبنك من عدمها”.
ويهدف المشروع المقترح تمويله إلى تعزيز الأمن الغذائي والتخفيف من تأثير ارتفاع أسعار الحبوب على الأسر الضعيفة في الأردن.
كما قال البنك الدولي في أيار/مايو الحالي، إن اقتصاد الأردن “يواجه ضغوطا متزايدة على الأسعار” حتى قبل الأزمة الأوكرانية، مشيرا إلى أن اضطرابات سلاسل التوريد العالمية الكبيرة الناتجة عن جائحة أزمة كورونا أثرت على التجارة العالمية؛ مما زاد من تأثيره على اقتصاد الأردن.
وأشار في تقرير معلومات برنامج مقترح لتعزيز الأمن الغذائي الطارئ في الأردن، اطّلعت عليه “المملكة” إلى أن الاقتصاد الأردني “صغير مفتوح يعتمد على الاستيراد”، حيث تسببت الحرب في أوكرانيا بإحداث صدمة كبيرة لأسواق السلع العالمية؛ مما يشكل تهديدا رئيسا للأمن الغذائي العالمي، الذي قد يؤثر على الأردن.

شاهد أيضاً

ضبط شخص قتل طفلتيه ودفنهما بمحيط منزله في الرمثا

عروبة الإخباري – قال الناطق الاعلامي باسم مديرية الامن العام إنّ معلومات وردت مساء الامس …

%d مدونون معجبون بهذه: