البنك الإسلامي الأردني.. النموذج الفاعل..

عروبة الاخباري -كتب سلطان الحطاب   
بدأت المسيرة ويستكملها وقد صعد بها وعلّم الكثيرين من خلال التطبيق في اقتصاد البنك الإسلامي بعد ان وفر الافتاء والغطاء الشرعي السليم ، واستقطب قناعات العملاء وأقبلوا عليه وتعاملوا معه وعبّروا عن رضاهم بهذا التدفق الواسع والتأييد المستمر وتوسيع قاعدة العملاء..
لم يعد البنك بحاجة الى التبشير بمساراته ورؤيته واسلوبه، فقد استقر له ذلك حين ترجمت الادارة الواعية المرافقة له منذ الانطلاقة كل ذلك بحرص ووعي ومسؤولية..
ارتبط اسم موسى شحادة بالبنك الإسلامي الاردني في مسيرة مشتركة ظل شحادة فيها الرئيس التنفيذي ثم رئيس مجلس الادارة في فترات متعاقبة حتى غدا التقليد راسخا والنتائج الموعودة متحفظة والرضى بالتزام الشريعة هو الكنز الذي لا يفنى..
لم اكن ادرك من قبل حجم الشعبية التي يحظى بها البنك الإسلامي الاردني حتى واظبت على متابعة نتائجه وقراءة تقاريره السنوية وحضور اجتماعات هيئاته، وحتى احتفالاته باليوبيل وما بعد ذلك وقبل جائحة الكورونا حتى بلغ اوجه ، ثم قدراته على التكيف وقبوله للتحديات واحتوائها والقفز عن عقباتها ليس بالهروب وانما بالحلول حتى غدا نموذجا ليس بين البنوك من فصيله بل ومن البنوك العامة بشكل عام..
اليوم مجددا تقر الهيئة العامة للبنك الإسلامي الاردني في اجتماعها 43 توصية مجلس الادارة بتوزيع ارباح نقدية على المساهمين 25% من رأسمال البنك عن عام 2021، ليكون الرقم كبيرا ومفاجئا اذ بلغ 50 مليون دينار، صحيح اننا لم نستطيع ان نحضر اجتماع الهيئة العامة التي عقدت بواسطة الاتصال المرئي والالكتروني بحضور الشخصية المصرفية المخضرمة السيد موسى شحادة رئيس مجلس الادارة وبحضور اعضاء المجلس والمدير العام الدكتور حسين سعيد الذي كان اختياره للموقع موفقا ومنسجما مع “النوتة” المقررة للاحتفال المستمر بالنتائج الباهرة .
قلنا باسم الله وتأملنا صور الجلسة ، وادركنا حجم الرضا على الوجوه فهذا موسم قبض الأرباح، وتحريك السوق.. كما هذا زمن الاطلاع على الخطة المستقبلية التي رافق اشهارها ذلك..
كنت دائما اسجل كلمات السيد موسى شحادة لأنها كاشفة ليست عن حالة البنك بمصداقية عالية وانما عن صيغة الاقتصاد العام الذي يتحرك فيه البنك الاردني الإسلامي، وبالتالي اضاءة لهذا الواقع وكيفية التعامل مع تحدياته والتفوق عليها..
لقد استطاعت الادارة العليا للبنك من ان توفر تعاوناً مكن المايسترو من تقديم معزوفة النجاح وبدقة وانسجام ، وتعاون فالاطراف كافة في البنك متعاونة سلسة وحريصة، ولذا كانت المراحل التي مرّ بها البنك في السراء والضراء مقروءة وواضحة..
لعل أول الانتصارات التي زفها شحادة للعملاء ان البنك حافظ على حصته من السوق المصرفي الاردني فيما نسبته منها 15.5% وترجمة ذلك من اجمالي ودائع وحسابات العملاء لدى البنوك العاملة في الاردن حوالي 13 % وبالتالي بلغ حجم موجودات البنك الى مجموع موجودات البنوك العاملة داخل الاردن 9.6% ..
المدير العام الرئيس التنفيذي ادلى بدلوه في يوم الجرد السنوي المعلن هذا حين قال الدكتور سعيد ان البنك استطاع ان يسجل ارتفاعا حيث حقق ارباحا صافية قبل الضريبة بلغت 96.5 مليون دينار وبعد الضريبة 59.1 دينار وهذه نسبة مرتفعة عما كان عليه البنك قبل سنة..
كما ذكّر الدكتور سعيد بارتفاع ارباح الاستثمار المشترك لتصل الى 214 مليون دينار لهذا العام 2021 مقارنة مع 200 مليون للعام الذي سبق، كما نمت حقوق المساهمين بنسبة 7.4% لتصل الى حوالي 510 مليون دينار وبلغت نسبة كفاية راس المال حوالي 23.01 % كما حافظ البنك على محفظته الائتمانية وجودة اصوله حتى بلغت الديون غير العاملة فقط 2.57 % ونسبة تغطيتها عالية 115.4 % وبلغت موجودات البنك حتى نهاية 2021 الى 5.953 مليار دينار و بنسبة نمو 9.7%.
ومضى الدكتور حسين يزف المزيد من الاخبار والارقام الايجابية وخاصة ما ذهب منها الى تنويع وتوزيع الاستثمارات والتمويلات لتصل نسبة النمو في اجمالي ارصده التمويل الى 10.7% وتقدر بي 7.741 مليار دينار..
ولم يفتت الدكتور سعيد ان يذكر اهم انجازات البنك خلال عام 2021 فذكر منها ما نفذه البنك في مجال التقنيات المصرفية والتطور والتحديث في شتى المجالات من خلال قنواته الالكترونية وقائمة طويلة من الخدمات التي تهم العملاء، والتي تميز فيها البنك عن كثير من البنوك الأخرى.. وخاصة الخدمات الرقمية لقطاع الشركات (نظام اي فواتيركم) والعديد من المنصات الرقمية، كما انجز ما بلغ 14% من عدد الصرافات الالية العاملة في المملكة بتسجيل الرقم 300 صراف.. وهناك مشاريع كشف عنها ايضا مثل تحول المنظومة البنكية ومشروع التوثيق الحيوي والبطاقات الرقمية وخدمة السحب بدون بطاقة الى جانب منتجات اخرى جديدة تلبي رغبات الزبائن وتنسجم مع الشريعة الإسلامية السمحاء..

شاهد أيضاً

توافق على إجراءات لتطوير الواقع التجاري في العقبة

عروبة الإخباري – أعلن رئيس غرفة تجارة الأردن _ رئيس غرفة تجارة العقبة نائل الكباريتي …

%d مدونون معجبون بهذه: