كابيتال.. البنك المستحوذ!!

عروبة الاخباري – كتب سلطان الحطاب  
لديه قدرة لافتة على الهضم والتكيف والتطور وجني الارباح وكسب جمهور المتعاملين الكبار والمودعين بعد ان أجرى عملياته الكبيرة والواسعة في استحواذ بنك عودة وفروعه من قبل ثم بنك سوسيتيه جنرال..
الخطوات الشجاعة والمقدامة كانت دائما بحاجة الى ادارة واعية وحصيفة ومحتسبة للمخاطر وقادرة على الحركة واعادة البناء، ولعل قراءة تقرير بنك كابيتال الاخير الذي وافقت عليه الهيئة العامة لمساهمي البنك خلال اجتماعها السنوي العادي حيث اوصت بتوزيع ارباح نقدية على المساهمين بنسبة 15% من راسمال البنك، وهو ما يعادل 30 مليون دينار يؤشر الى المرحلة القادمة والخروج من المرحلة الانتقالية، وفي الانطلاقة الجديدة وافقت الهيئة العامة للبنك ايضا على شراء 100% من اسهم بنك سوسيتيه جنرال الاردن بعد ان فوضت من قبل رئيس مجلس الادارة استكمال اجراءات الشراء..
هذا الاستحواذ الذي عرف به كابيتال استوقف البنوك الاخرى، فهذه الخطوة تتطلب ملاءة وشجاعة وقدرة على القرارات الصعبة خاصة انه ليس الاستحواذ الاول، فقد سبقه الاستحواذ على بنك عودة اللبناني، وكابيتال يعمل في اكثر من ساحة عربية وهو يؤمن بضرورة العمل في البلدان العربية لتوفر مناخات اقتصادية واستثمارية مناسبة وصاعدة وواعدة اختبرها البنك بل انه حمل أسماء بنوك عربية الى بلدان عربية اخرى كما الحال في تأسيس فرع للمصرف الاهلي العراقي في المملكة العربية السعودية، وهو نموذج يعكس امكانية اجراء تكاملات اقتصادية عربية من خلال المصارف والادوات المالية الاخرى..
الاستحواذ على بنك عودة وفروعه في الاردن والعراق كان لافتا حتى اذا ما نجحت العملية وعكست نجاحا ملموسا قامت عملية الاستحواذ على بنك سوسيتيه جنرال والتي تمت بنجاح وبنسبة 100% ..
وبهذه العمليات التي احتاجت الى جهد كبير وامكانيات وسمعة وملاءه اقتصادية عززت شبكة كابيتال بنك وجودها في المنطقة، مشكلة نموذجا يمكن الاقتداء به في التوسع الاقليمي والبناء على الفرص الاقتصادية الكامنة في المنطقة، وبالتالي بناء تكامل اقتصادي عربي على اسس جديدة وموضوعية ومؤسسية بعيدة عن الشعارات والتمنيات..
البنك يولي الاقتصاد الاردني الاهمية والعناية اذ ينطلق من قاعدة اقتصادية اردنية ظل يحرص عليها، واذا جاء تشخيص الدكتور باسم السالم رئيس مجلس الادارة لبنك كابيتال للاقتصاد الاردني ووصفه بانه يشهد تعافيا من جائحة كورونا منذ بداية عام 2021 اذ انعكس هذا التحسن على العديد من المؤشرات الاقتصادية الحيوية، وهذا ما أفضى حسب تشخيص السالم الى ان تقوم وكالات عالمية مثل ستاندرد اند بورز بالاشادة بالاستجابة السريعة الفعالة للسلطات المالية والنقدية في ظروف اقتصادية صعبة للعمل على امتصاص الصدمات والتخفيف منها..
ويرى السالم وكذلك السيد داوود الغول الرئيس التنفيذي لمجموعة كابيتال بنك النتائج التي حققها كابيتال بنك خلال العام الماضي ان الاسلوب الذي نهجته المجموعة عزز مكانتها في السوق المصرفي الاردني والاقليمي حين اثمر نمواً وتوسعا ووعدا بالاستمرارية والديمومة، متسلحا باعتماد احدث الاتجاهات ووسائل التكنولوجيا التي تلبي قطاعات العملاء بما يوازي ثلاثة اضعاف لدى كل فرع من فروع كابيتال الاردن والمصرف الاهلي العراقي..
النموذج الكابيتالي فرض رؤية جديدة تؤمن بالتوسع والاستثمار وتجميع السوق العربية واعادة بنائها مجددا على اسس من التعاون والانفتاح..
عدة خطوات قوية وفاعلة انجزها البنك، وهي كما قال داود الغول تمثلت ايضا في اصدار سندات رأس المال بقيمة 100 مليون دولار لدعم القاعدة الراسمالية للمجموعة، وايضا انفاذ الخطط المتعلقة بالتوسع والتحول الرقمي التي كان البنك رائدا فيها وموظفا لها في نهجه الجديد وتوسعاته.. فكان الاول اردنيا في البورصة المالية الدولية خاصة وان كابيتال اطلق البنك الرقمي في السوق الاردني ليقدم خدماته من منصته الرقمية الذكية المستهدفة للشباب واصحاب المشاريع المنزلية وتحديدا السيدات ضمن معايير تكنولوجية مميزة واتبع ذلك في السوق العراقية..
في اجتماع الهيئة وفي تقريرها تتالت الارقام التي تظهر قوة البنك وملاءته، حيث سجل البنك مع نهاية عام 2021 اداء ماليا مميزا بعد ارتفاع صافي ارباحه الى 61 مليون دينار، وهو ضعف ما كان عليه في العام الذي سبقه اي بزيادة وبنسبة 100% ..
وقد أشير ايضا الى ان مجموعة كابيتال حققت اصولا نمت بنسبة 75% لتصل الى 4.3 مليار دينار مقابل 2.8 مليار في نهاية 2020، وهو ما يعادل 523 مليون دينار جاءت نتيجة الاستحواذ على فروع واعمال بنك عودة في الاردن والعراق، الى جانب نمو محفظة التسهيلات الائتمانية بنسبة 49% لتصل الى 2.1 مليار دينار، كما ارتفعت ودائع العملاء بنسبة 65.5% والعائد الى حقوق المساهمين الى ما نسبته 16.3%، وهي من اعلى النسب في القطاع المصرفي الاردني..
اما الشركات التابعة لمجموعة كابيتال فقد ارتفعت ايضا من خلال المصرف الاهلي العراقي بشكل ملحوظ وبنسبة 103%، وهو ما يعادل 876 مليون دينار اردني مقابل نصف هذا المبلغ تقريبا في العام 2020 الذي سبق، وقد جاء المؤشر ايضا على ارتفاع يتعلق بودائع العملاء بنسبة 176% حيث وصلت الى 562 مليون دينار اردني..
وبالنسبة للذراع الاستثماري لمجموعة كابيتال فقد ارتفعت ارباح شركة كابيتال للاستثمارات بنسبة 95%.
ما تمت ملاحظته ان غزو الشيب في رأس باسم السالم توقف ليشهد هذا العام تفائلا اكبر توج مرحلة من العمل المستمر والذي لم يكن سهلا ، كما أكد على ذلك داود الغول..
اذن البنك كابيتال هو النموذج الامثل للبنوك الاردنية جميعها في القدرة على الحصاد والتوسع..

شاهد أيضاً

دحبور رئيساً للاتحاد العالمي لشركات التكافل والتأمين الإسلامي

عروبة الإخباري – استضافت شركة التأمين الاسلامية – الاردن اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد العالمي لشركات …

%d مدونون معجبون بهذه: