البنك الأهلي .. إدارات تستحق الثناء!!

عروبة الإخباري – كتب سلطان الحطاب
استحق سعد نبيل المعشر رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي والسيد محمد موسى داود المدير العام الرئيس التنفيذي في البنك ثناء وتقدير مجلس الإدارة في البنك لما حققاه من نتائج وانجازات، وللدور الذي لعبته الإدارة على المستويين في تقدم البنك وتطوره بعد أن راكم سنوات من الخبرة وثقة الجمهور والمتعاملين معه..
هذه الدورة السادسة والستين من عمر البنك الذي يعبر العقد السادس من قيامه ، وقد واجه في رحلته الطموحة الكثير من القضايا التي تعامل معها بوعي وانفتاح ومسؤولية، وكان عبور البنك المقدر لمرحلة جائحة الكورونا والتي عمل البنك فيها برباطة جأش ومسؤولية خاصة في عام 2021 الانتقالي لتبدأ مرحلة الإقلاع مرة أخرى ، وقد تزود البنك لها بكل المستلزمات رغم كل الضغوطات والتبعيات وأعراض المرحلة السابقة..
ففي ظل الإجراءات التخفيفية أعاد البنك انتاج نفسه وتسلح بخطط وانجز أعمالاً استثنائية حين صبت جهود العاملين جميعهم وبكفاءة خلف الإدارتين العامة والتنفيذية ليقوم العمل بروح الفريق الواحد والتأكيد على تذليل كل العقبات والتحديات والتعامل معها بالمنطق والحوار وكسب الجمهور في ظل ظروف استثنائية قاسية وغير مسبوقة ..
عكست الإدارة احساسها بالاستفادة من التحديات وتحويلها إلى فرص حيث جرى استثمار التحول الرقمي والتأقلم مع الصعوبات، فكان أن استعد البنك وأطلق عديدا من التطبيقات الذكية ومنصات الدفع الالكتروني معتمدا على توفر بنية تحتية تقنية كان البنك حريصا على توفيرها والبناء عليها.. ولذا كان البنك سبّاقاً وقد أخذ موقعه المتقدم في هذا المجال المزود فيه باستخدامات تقنية متطورة ومعززة إمكانيات منصته الالكترونية ، وقد تمكن أيضا كما قلنا من خلال بنيته المتطورة والمتينة ومن خلال التطبيقات الذكية عليها من ان يفتح افاق جديدة للعمل المصرفي .. وكل ذلك جاء من خلال توسيع قاعدة الاشتمال المالي للمجتمعات المحلية وهي المسائل التي راهن على نجاحها الرئيس التنفيذي محمد موسى داود ..
لقد قدم البنك تطبيق منصة (أنا مين) التي تسمح بانشاء هوية رقمية وفتح حساب الكتروني بدون اشتراطات تتعلق بتدني الرصيد أو حتى الحد الأدنى لفتح حساب وهو ما انفرد به البنك الأهلي في ظل الظروف الصعبة الماضية..
كان البنك في الأزمة قد شرّع خدماته المستجيبة لخدمة الدفع والتحويل الفوري بين عملاء البنوك بدون رسوم تسجيل أو عمولات في علاقة مع البنك المركزي الذي يقدم الحولات الفورية..
إذن تعتز الإدارة أنها أنجزت وذللت للاستعمال التكنولوجيا الرقمية في الصناعة المصرفية الأردنية، لتكون في أولويات خطة البنك الاستراتيجية التي تحدث عنها الرئيس التنفيذي وما لها من دور محوري في بناء بيئة العمل المصرفي كحجر زاوية في استمرار الصناعة المصرفية الحديثة..
لقد كان الاشهر الماضية كلها اشهر ورشات عمل وانجاز وتجريب وزراعة تطبيقات واستكمال البنية الفوقية للعمل التقني المنجز من قبل، وهذا ما جعل رئيس مجلس الادارة سعد المعشر يشهر العمل الذي جرى انجازه على اكثر من صعيد، الى ان تحققت الفوائد القصوى من تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي والتعلم الالي وتوظيف ذلك في علوم البيانات، وبذلك سجل البنك اكثر من 400 عملية داخلية ناجحة من خلال تطبيقات شركة مايكروسوفت العالمية، وتبني الجيل الثاني لتكنولوجيا لما يهدف الى تحسين تجربة العميل وتعزيز الانتاجية وخفض التكاليف وتقليل المخاطر..
كان البنك قد بدأ بشكل فاعل وعميق مشوار تحفيز البيئة الريادية منذ العام 2017 وهذا ما ساعده الان على الإقلاع مستوعبا كل التحديات ومسجلا مكانته في الريادة والمقدمة..
الثناء من مجلس الادارة طال بشكل خاص الادارة التنفيذية التي وصفت بأنها كانت مثالا في “تطبيق الحوكمة الرشيدة وفق افضل المعايير العالمية ” وجاءت الصيغة الجديدة لمجلس الادارة تراعي متطلبات الحداثة ومشاركة المرأة..
أما على صعيد نتائج اعمال البنك فقد حقق ذلك صافي ارباح بنسبة 25% لتصل الى27.16 مليون دينار مقارنة مع 14.8 مليون عن عام 2020 ..
اما الموجودات فقد ارتفعت بنسبة 3.8% لتصل الى 2.953 مليار دينار في حين ارتفعت حقوق المساهمين الى 1.7% وهذا بلغة الارقام 327.7 مليون دينار، وفي خضم الحوكمة، فقد تراجعت المخصصات بنسبة 38.4% وكذلك المصروفات بنسبة 10.26% كما حقق العائد على حقوق المساهمين والعائد على الموجودات تحسنا بنهاية العام الماضي 2021 ليبلغ كل منهما 4.3% و5% على التوالي ..
وهناك ارقام اخرى عديدة يفترض التقرير الافصاح عنها حيث ارتفعت كفاية رأس المال لتصل الى 15.92% وانخفضت نسبة الديون غير العاملة الى اجمالي التسهيلات لتصل الى 6.4%، وتحسنت بالمقابل نسبة تغطية التسهيلات غير العاملة لترتفع الى 95.1% بنهاية العام مقارنة مع 84.9% للعام 2020 ..
كان الاستبشار والتفاؤل والاحساس بالنجاح قد اعتلى وجوه رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي الذي حضر المشهد في اجتماع الهيئة العامة في تقنية الاتصال بربطات عنق جديدة وحديثة لافتة للانتباه ، واقتصر الحضور على اعداد محدودة معنية جرى بعدها تصميم الخبر والصور التي وصلت مندوبنا يوم الخميس 7/4 2022 حين كنت مسافراً ولم يتح لي التعليق على النتائج الجيدة للبنك الاهلي إلّا اليوم..

شاهد أيضاً

«الفوسفات» تبحث التعاون مع الهند وتفتتح غرفة مراقبة بمصنع «الفوسفوريك»

عروبة الإخباري – اطلع وزير الصحة وشؤون الأسرة وزير الصناعات الكيميائية والأسمدة الهندي الدكتور «منسوك …

%d مدونون معجبون بهذه: