إصابة 160 فلسطينياً واعتقال 400 إثر اقتحام الاحتلال لـ”الأقصى”

عروبة الإخباري – أصيب 160 فلسطينيا على الأقل، واعتُقل نحو 400 آخرين، جراء المواجهات المستمرة منذ فجر اليوم الجمعة، إثر اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي للمسجد الأقصى المبارك.
وقال الهلال الأحمر الفلسطيني بالقدس، في سياق تحديثه المستمر عن الحالة الميدانية بالمسجد الأقصى، إن 153 إصابة حتى اللحظة تم نقلها إلى مستشفى المقاصد والمستشفى الميداني للهلال الاحمر، إضافة إلى عدد قليل من الإصابات التي عولجت ميدانياً.
وأشارت إلى أن معظم الإصابات تركزت في المناطق العلوية من الجسم، وأن الإصابات تنوعت بين الإصابة بالمطاط، وقنابل الصوت، والاعتداء بالضرب.
واضافت أنه “تم تسجيل عدد من الاعتداءات على طواقمنا، تمثلت بإعاقة الوصول إلى المصابين، والاعتداء المباشر على الطواقم، والاعتداء على سيارات الإسعاف”.
وأفادت مراسلتنا في القدس، بأن “قوات الاحتلال تمنع الطواقم الطبية من تقديم العلاج لمصابين داخل المسجد، وخاصة في المصلى القبلي”.
وأضافت أن جنود الاحتلال اعتلوا أسطح المباني قرب “باب السلسلة” (يقع في الرواق الغربي للمسجد) بمحيط المسجد الأقصى، في حين تصدى المصلون المرابطون لقوات الاحتلال، وسط اندلاع مواجهات عنيفة.
وأشارت كذلك إلى أن قوات الاحتلال تمركزت أمام “باب المغاربة” (أحد أبواب الجدار الغربي للمسجد، وهو الأقرب إلى حائط البراق) وأطلقت الرصاص المطاطي صوب المصلين.
وبيّنت أن قوات الاحتلال اقتحمت المصلى القبلي بالمسجد الأقصى، واعتدت بوحشية على المعتكفين فيه.
وقال شرطة الاحتلال الإسرائيلي في تصريح مقتضب، إنها أخلت المسجد الأقصى ممن وصفتهم بـ”المشاغبين”، واعتقلت نحو 300 منهم.
ومن جهته؛ قال مدير الاقصى الشيخ عمر الكسواني لـ”قدس برس” إن عدد المعتقلين اليوم بلغ 400 معتقل.
وأدى آلاف المصلين صلاة الفجر العظيم، اليوم الجمعة، في باحات المسجد الأقصى، وسط أجواء من التوتر والتكبيرات وهتافات نصرة للمسجد، ردا على تهديدات جماعات “الهيكل” باقتحام ساحاته وأداء طقوس عيد الفصح اليهودي.
ونصب الشبان الحواجز الخشبية والحديدية داخل المصلى القبلي، تحسبا لاقتحام المستوطنين وقوات الاحتلال.
وتوافد آلاف المصلين من أهالي القدس والداخل الفلسطيني المحتل، قبل ساعات فجر اليوم، تلبية لنداء حملة الفجر العظيم “فجر حماة الأقصى”.
ودعت شخصيات دينية ووطنية وحركات شبابية، لتكثيف التواجد في المسجد الأقصى، بدءًا من اليوم الجمعة، تزامنا مع بدء ما يسمى “عيد الفصح اليهودي”، وإصرار جماعات المستوطنين على ذبح القرابين في باحاته.

شاهد أيضاً

الاحتلال يوقف التحقيق مع جنوده بشأن اغتيال أبو عاقلة

عروبة الإخباري – قرر جيش الاحتلال الاسرائيلي الامتناع عن فتح تحقيق مع جنوده حول ظروف …

%d مدونون معجبون بهذه: