روسيا تعلن رفضها لمسودة السلام الأوكرانية

عروبة الإخباري – قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إن كييف عرضت على موسكو مسودة اتفاق سلام تحتوي على عناصر /غير مقبولة/، وأن روسيا ستواصل المحادثات رغم ذلك وستضغط لتحقيق مطالبها.

وذكر لافروف أن أوكرانيا قدمت مسودة اتفاق سلام إلى روسيا أمس /الأربعاء/ لكنها انحرفت عن المقترحات التي اتفق عليها الجانبان في اجتماع إسطنبول.

وأضاف: اسمحوا لي أن أذكركم أنه في وثيقة إسطنبول، كتب الأوكرانيون بوضوح أن الضمانات الأمنية المستقبلية لأوكرانيا لا تنطبق على شبه جزيرة القرم وسيفاستوبول.. وفي المسودة هذا البند مفقود.

وقال لافروف “من جديد يلقي عدم القدرة على الاتفاق الضوء على نوايا كييف الحقيقية وموقفها المتمثل في تعطيل بل وتقويض المحادثات بالابتعاد عن التفاهمات التي تم التوصل إليها”.

ونقلت وكالة “إنترفاكس” الروسية عن لافروف القول إن أوكرنيا أصبحت تقترح إجراء مشاورات بشأن وضع القرم ودونباس في اجتماع بين رئيسي البلدين، واصفا المقترح بأنه غير مقبول.

وأضاف: على الرغم من كل الاستفزازات، فإن الوفد الروسي سيواصل عملية التفاوض ويضغط من أجل مسودة اتفاق خاصة بنا تحدد بشكل واضح وكامل مواقفنا ومتطلباتنا المبدئية والرئيسية.

واتهم لافروف الولايات المتحدة وحلفاءها بالضغط على أوكرانيا لمواصلة القتال.

ودعت أوكرانيا موسكو إلى خفض عدوانيتها في المفاوضات بعد اتهام روسيا لها اليوم بالتراجع عن بعض الاقتراحات التي قدمتها خلال محادثاتهما أواخر مارس في اسطنبول.

وكتب ميخايلو بودولياك، مستشار الرئيس فولوديمير زيلينسكي والمشارك في الوفد الأوكراني إلى المفاوضات مع روسيا، على تويتر “إذا أرادت موسكو أن تظهر أنها مستعدة للحوار، فعليها خفض مستوى عدوانيتها”.

وكان الكرملين قال في وقت سابق إن محادثات السلام بين موسكو وكييف لا تتقدم بالسرعة المطلوبة، واتهم الغرب بمحاولة عرقلة المفاوضات من خلال التركيز على مزاعم جرائم الحرب، وهي اتهامات تنفيها موسكو.

شاهد أيضاً

الحكومة الفرنسية تعلن استقالتها عن طريق الخطأ

عروبة الإخباري – أعلنت الحكومة الفرنسية استقالتها اليوم السبت عن طريق الخطأ من خلال بيان …

%d مدونون معجبون بهذه: