المغرب.. العشرات ينددون بالتطبيع مع “إسرائيل”

عروبة الإخباري – شارك العشرات من المغاربة، الأربعاء، في وقفة تضامنية أمام مبنى البرلمان بالعاصمة الرباط، إحياء لذكرى يوم الأرض الفلسطيني، مرددين شعارات مناوئة للتطبيع مع “إسرائيل”.
وجاءت الوقفة التضامنية مع القضية الفلسطينية استجابة للنداء الذي أطلقته مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين بالمغرب.
ويُحيى الفلسطينيون في 30 مارس/ آذار من كل عام، ذكرى يوم الأرض، الذي تعود أحداثه لعام 1976 حيث صادرت السلطات الإسرائيلية مساحات شاسعة من أراضي الفلسطينيين داخل “إسرائيل”، وهو ما تسبب بمظاهرات أدت لوقوع قتلى وجرحى.
ورفع المشاركون في الوقفة شعارات من قبيل “الشعب يريد تجريم التطبيع” و”الشعب يريد إسقاط التطبيع”، و”لا ثم لا للتطبيع والهرولة”، و”إدانة شعبية للدولة المغربية”، وهي كلها شعارات رافضة للتطبيع مع “إسرائيل”.
وقال عبد القادر العلمي الكاتب العام لمجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين، في بيان تلاه أمام الحاضرين، “نرى ونحن نخلد ذكرى يوم الأرض حكاما ينخرطون في الهرولة التطبيعية مع الكيان الصهيوني”.
وأضاف: “الحكام العرب والمسلمون المطبعون يساهمون في الالتفاف على قضية فلسطين وذلك ضد إرادة الشعوب الرافضة لأي تعامل مع الكيان الإرهابي ضد الفلسطينيين”.
وتابع العلمي: “ندين موقف الوزراء المشاركين في اجتماع النقب وعلى رأسهم وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة ونعلن إدانتنا القوية لكل الخطوات التطبيعية مع العصابة الصهيونية”.
واعتبر أن “التطبيع الذي انخرطت فيه عدة أنظمة عربية وإسلامية تخليا عن التزاماتها تجاه القضية الفلسطينية كقضية مركزية للأمة وطعنة غادرة في ظهر الشعب الفلسطيني المجاهد وتزكية للجرائم الصهيونية المرتكبة في حقه”.
والإثنين، اختتم وزراء خارجية مصر والإمارات والبحرين والمغرب و”إسرائيل” والولايات المتحدة الأمريكية لقاءات لهم استمرت يومين في النقب، بإعلانهم استمرار تعزيز العلاقات المشتركة وإقامة “منتدى دائم بين الدول المشاركة”.
ومن أصل 22 دولة عربية، ترتبط مصر والأردن مع “إسرائيل” باتفاقيتي سلام منذ عامي 1979 و1994 على الترتيب؛ بينما وقّعت الإمارات والبحرين والمغرب، في 2020، اتفاقيات لتطبيع العلاقات مع “تل أبيب” برعاية أمريكية، ولحق بهم السودان في 2021.
وترفض هيئات وأحزاب مغربية هذا التطبيع، عبر عدد من الاحتجاجات والفعاليات المختلفة.

شاهد أيضاً

ألمانيا تحظر مظاهرات “يوم النكبة” الفلسطيني

عروبة الإخباري – أيدت محكمة ألمانية في العاصمة برلين، أمس الجمعة، حظر جميع مظاهرات “يوم …

%d مدونون معجبون بهذه: