عدد النازحين الأوكرانيين يصل إلى 2,8 مليون شخص وأوروبا تفرض عقوبات على شخصيات روسية جديدة

عروبة الإخباري -تخطى عدد الذين فروا من أوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي للبلاد في 24 شباط/فبراير 2,8 مليون شخص، وفق ما أعلنت الأمم المتحدة الإثنين. وأعلنت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين أن 2,808,792 لاجئًا فروا من أوكرانيا، بزيادة قدرها 110 آلاف و512 شخصا عن حصيلة الأحد. ويُعدّ هذا النزوح أكبر هجرة جماعية للاجئين في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية، بحسب المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي.
الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على أوليغارش روس جدد بينهم رومان أبراموفيتش (دبلوماسيون).
ذكر مفاوض في كييف أن الجولة الرابعة من المحادثات بين أوكرانيا وروسيا ستستأنف الثلاثاء بعد “توقف تقني” الإثنين. وقال ميخايلو بودولياك المفاوض ومستشار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على تويتر “نأخذ استراحة تقنية في المفاوضات حتى الغد” للسماح “بعمل إضافي لمجموعات العمل الفرعية وتوضيح” شروط معينة.
نفى الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف أن تكون روسيا طلبت مساعدة عسكرية من الصين. وقال “روسيا قادرة بإمكانياتها الخاصة على مواصلة العملية”. وكانت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية قد أفادت الأحد بأن روسيا طلبت مساعدة اقتصادية وعسكرية من الصين لشن الحرب في أوكرانيا والالتفاف على العقوبات الغربية، في مقالة ندّدت بها بكين الإثنين.
تمكنت نحو 160 سيارة من الخروج الإثنين عبر ممر إنساني من مدينة ماريوبول الأوكرانية التي تحاصرها القوات الروسية وقوات موالية لها، وفق ما أفاد مجلس المدينة البلدي على حسابه في تلغرام.
تراجعت أسعار النفط بما يصل إلى أربعة دولارات للبرميل الإثنين، لتواصل انخفاض الأسبوع الماضي مع تكثيف الجهود الدبلوماسية لإنهاء الحرب في أوكرانيا واستعداد الأسواق لرفع أسعار الفائدة الأمريكية. وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت في أحدث تعاملات 3,81 دولار أو 3,4 بالمئة إلى 108,86 دولار للبرميل في الساعة 07:41 بتوقيت غرينتش.
أكد زعيم الشيشان رمضان قديروف الإثنين أنه موجود في أوكرانيا إلى جانب القوات الروسية التي تقود هجوما في البلاد. ونشر قديروف مقطع فيديو على تلغرام يظهر فيه بزي عسكري خلال مراجعته خططا وهو يجلس إلى طاولة مع جنود داخل غرفة.
حاكم منطقة لفيف الأوكرانية: مقتل 35 شخصا في الهجوم على القاعدة العسكرية في غرب البلاد.
قائد شرطة منطقة كييف: مقتل صحافي في نيويورك تايمز وإصابة آخر على أيدي القوات الروسية في بلدة إربين.
وزارة الدفاع البريطانية: روسيا تدفع ثمنا باهظا في كل تقدم لها إذ تبدي القوات الأوكرانية مقاومة شرسة في جميع أنحاء البلاد.
تُعقَد اجتماعات عدة في الأمم المتحدة هذا الأسبوع مخصصة للحرب الروسية في أوكرانيا، دون أن يُعرف حتى الآن ما إذا كانت ستؤدي إلى تبني أي نص.
نائب رئيس وزراء أوكرانيا يعلن أن 5500 شخصا تمكنوا من الخروج من ممرات إنسانية الأحد وإن 9 من 14 ممرا تعمل.

شاهد أيضاً

ألمانيا تحظر مظاهرات “يوم النكبة” الفلسطيني

عروبة الإخباري – أيدت محكمة ألمانية في العاصمة برلين، أمس الجمعة، حظر جميع مظاهرات “يوم …

%d مدونون معجبون بهذه: