الدكتورة أماني جرار في جامعة فيلادلفيا تصدر كتاباً جديداً

عروبة الإخباري – اصدرت الدكتورة اماني جرار الاستاذ المشارك في قسم دراسات التنمية في كلية الآداب والفنون في جامعة فيلادلفيا كتاباً جديداً بعنوان التنمية المستدامة وقضايا النوع الاجتماعي ( المنظور التربوي الجندري)
وتأتي أهمية إصدار هذا الكتاب في ضوء الانتباه لقضايا التنمية المستدامة وجهود الحركات النسوية من أجل التنمية المستدامة. ومراعاة قضايا المرأة محليا ودوليا ،وقدم الكتاب محاولة متواضعة لتوضيح قضايا النوع الاجتماعي وقضايا التنمية المتقاطعة معها،حيث قدم استراتيجيات من أجل تفعيل سبل مشاركة المرأة الايجاية والفاعلة لخدمة المجتمع الدولي والمحلي الاردني .
ويتميز هذا الكتاب بكونه تناول بشكل أكاديمي موضوعي عقلاني فلسفي كافة مشكلات المرأة ذات المدلول التنموي والتي بحث فيها أيضا معضلات تنموية وقضايا جندرية أصيلة ، فقد بحثت الدكتورة جرار في كتابها هذا أسس إدماج المرأة في التنمية ، وكيفية التعامل مع قضايا المرأة بشكل يمكنها أكثر لخدمة الأهداف التنموية .
ويقدم الكتاب لرسالة يطرحها على عاتق كل تنموي يهتم بقضايا المرأة والنسوية ، ليسعى الى القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة والتصدي لكافة أشكال العنف ضدها ، ليس انطلاقا من كون الفرد نسويا فحسب بل من منظور تربوي وأخلاقي بحت.
ومن الجدير بالذكر ان هذا الكتاب يطرح خارطة المشاركة السياسية لنساء العالم ، مسلطا الضوء على أهمية السعي نحو التغيير المنشود للرقي الإنساني في المجتمعات المختلفة .
هذا وقد تناول الكتاب أيضا كيفية تطبيق الإستراتيجية الوطنية للمرأة، ودور الإعلام في دعم قضايا مناصرة المرأة الأردنية، وكيف تعمل التشريعات من أجل تحقيق العدالة في قضايا المرأة ،وكيف يتم تمكينها في مواقع صنع القرار.
وأخيرا فقد قدم الكتاب محاولة متواضعة من أجل التخطيط والتطوير التربوي المراعي لقضايا الجندر،وفق رؤية استرراتيجية لتطوير التعليم وفق منظور جندري يراعي المساواة الجندرية القائمة على دعائم الإنسانية وقيمها . وهو بمثابة دراسة أكاديمية في الشأن التنموي والجندري معا ،

شاهد أيضاً

الجامعة الأردنية تعلن نتائج الموازي الدفعة السابعة – رابط

عروبة الإخباري – أعلنت الجامعة الأردنية اليوم الإثنين، أسماء المرشحين للقبول في برامج الموازي للفصل …

%d مدونون معجبون بهذه: