أورنج تقود مسؤوليتها البيئية انطلاقاً من رؤيتها المستقبلية

عروبة الإخباري – انطلاقاً من الاستراتيجية الخمسية لمجموعة أورنج العالمية “Engage 2025″، ارتسمت خارطة طريق أورنج الأردن، باعتبارها شركة عالمية تعمل بروح محلية، لتهدف من خلالها لتحقيق عدة أهداف تنعكس إيجابياً على التنمية الاجتماعية المستدامة وتعزيز النمو الاقتصادي.

واستلهمت أورنج الأردن عدّة أولويات من “Engage 2025″، ومنها المساعدة في دفع التحوّل البيئي والطاقة النظيفة، علماً بأن الشركة اتخذت منذ أعوام خطوات استباقية للتعامل مع الحاجة المتزايدة للطاقة من أجل عالم مستدام تكون فيه القوّة الرقمية ممكّناً ودافعاً للابتكارات والإجراءات البيئية المسؤولة، وكان كل من “التكامل، الشمولية، النظرة المستقبلية والاستدامة”، عناوين رئيسية وضعتها الشركة كأساس لكافة مشاريعها الاجتماعية والبيئية، ومعها الالتزام بنهجها التكاملي والإيمان بأن التغيير يرافق الوعي.

والتزمت أورنج الأردن، في إطار استراتيجية الشركة العالمية، بالاعتماد على مصادر الطاقة المستدامة والنظيفة بهدف مواجهة التغير المناخي والأضرار البيئية والحدّ انبعاثات الكربون بنسبة 30% بحلول العام 2025، وتخفيضها إلى الصفر بحلول العام 2040، من خلال مشاريع على مستوى الشركة وخارجها، بل وتخطي ذلك للثقافة المؤسسية والمجتمعية عبر تنفيذ المبادرات التوعوية والإجراءات الفاعلة على نطاق واسع.

ولتنفيذ هذه الاستراتيجية بدأت الشركة من داخلها، حيث قامت بتحديث أسطول مركبات أورنج الأردن لزيادة عدد السيارات الهجينة، والجهود على قدم وساق في هذا الجانب للاعتماد بشكل متزايد على هذا النوع من المركبات التي من شأنها الحد من استهلاك الوقود وما يترتب عليه من أضرار بيئية، كما شجّعت موظفيها على الإسهام في هذه الثقافة المسؤولة التي تعود بالنفع على المجتمع والكوكب، حيث تقدّم الشركة الدعم للموظفين الراغبين في استخدام المركبات الكهربائية والطاقة المتجددة في منازلهم.

وتبنّت أورنج الأردن الاقتصاد الدائري، فقد دعمت، على سبيل المثال، الحدّ من استخدام الورق واعتماد المواد المطوّرة والأكثر مناسبة لحماية البيئة، فضلاً عن تقليص حجم البلاستيك المستخدم في الشريحة البلاستيكية والاستعاضة عنها بالشريحة الرقمية واستخدام الأكياس القابلة للتحلل، كما حرصت على إنشاء محطات لشحن المركبات الكهربائية. ومن المقرر أن تطلق الشركة “غابة أورنج” لتعزيز تغطية النباتات والأشجار لتضمن الهواء النقي مع استهلاك أقل قدر ممكن من المياه.

وعلى نطاق أوسع، تبنّت أورنج نهج تعزيز كفاءة الطاقة التي تستخدمها، لتنفذ مشروعها لمحطات الطاقة الشمسية الذي يتضمن ثلاث محطات منها اثنتان في المفرق وواحدة في عمّان، وهو أحد أكبر مشاريع الطاقة الشمسية في منطقة الشرق الأوسط. وقد تجسّد نجاح هذا المشروع بتغطيته 60-65% من احتياجات الشركة للطاقة ومساهمته في خفض انبعاثات الكربون بمقدار 79 كيلو واط باستخدام الطاقة المولّدة من المحطات الشمسية منذ العام 2018، وتعمل الشركة حالياً على توفير 7.4 جيجاوات وخفض انبعاثات الكربون بمقدار 1.6 كيلو طن إضافي.

بالإضافة إلى ذلك، عززت أورنج الأردن من كفاءة الطاقة، حيث أطلقت مجموعة من المشاريع للحد من استهلاك الطاقة وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون والمساهمة في ضمان كفاءة تشغيلية أعلى في مراكز البيانات ومختلف المواقع الفنية، من خلال مشاريع تهدف إلى مراقبة مؤشرات الأداء الرئيسية التي تتحكم في استخدام الطاقة والكربون. وتتضمن هذه المشاريع اختيار المواد والخصائص الصديقة للبيئة مثل تقنية التبريد المجاني التي تستخدم الهواء النقي بنسبة 65٪ سنوياً لتبريد مراكز البيانات، والاعتماد على المعدات التقنية عالية الكفاءة في مجال البيئة وتحسين تأثيرات وعمليات مراكز البيانات التابعة لها.

وبفضل هذه الجهود الهادفة للمحافظة على البيئة، تمكّنت أورنج الأردن من تحقيق أرقام قياسية فاقت تلك المتوقعة والمخطط لها، حيث بلغ التوفير المتحقق من مشروع أورنج للمحطات الشمسية 25 كيلو واط في العام 2021 مقارنة بالهدف الذي كان 10 كيلو واط، وتضاعفت الطاقة الموفّرة كذلك في عمليات كفاءة الطاقة داخل الشركة.

هذا وأطلقت أورنج الأردن عدداً من الحملات التوعوية منها “التزامنا عشان عالمنا” التي جاءت للتركيز على أهمية الحفاظ على البيئة التي تعدّ موطن الفرد والمجتمع، خاصة في ظل زيادة التحذيرات من التغير المناخي وتداعياته على البشرية بأكملها.

تسير أورنج الأردن قدماً من أجل عالم أخضر تزدهر فيه المجتمعات وتنمو من خلاله الابتكارات التي تبني وتحافظ على البيئة، فعلى سبيل المثال قدّمت الشركة مختلف أشكال الدعم لمشروع “أيون” الذي يتضمن تطبيقاً ذكياً وشبكة لشحن السيارات الكهربائية في المملكة، وذلك خلال رحلته في برنامج أورنج لتسريع نمو الأعمال الريادية “BIG”، لتكون بذلك أورنج صانعة التغيير وممكّنة الابتكارات التي تصنع التغيير، إيماناً بهدفها المتمثل بمنح الجميع مفاتيح عالم رقمي مسؤول.

شاهد أيضاً

والدة مدير المخابرات السابق عدنان الجندي في ذمة الله

عروبة الإخباري – انتقلت الى رحمة الله تعالى الحاجة عليا اسماعيل عبد النور (أم عامر) …

%d مدونون معجبون بهذه: