ولي العهد السعودي: ننظر إلى إسرائيل كـ “حليف محتمل”

عروبة الإخباري – قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، إن السعودية لا تنظر لإسرائيل كعدو بل كحليف محتمل في العديد من المصالح التي يمكن السعي لتحقيقها معا، لكن يجب أن تحلّ بعض القضايا قبل الوصول إلى ذلك، وحل مشاكلها مع الفلسطينيين.
وذكر بن سلمان في حوار أجرته مجلة أتلانتيك بشأن إمكانية أن تحذو السعودية حذو دول عربية أخرى في مسألة إيجاد علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، أن “الاتفاق بين دول مجلس التعاون الخليجي هو ألّا تقوم أي دولة بأي تصرف سياسي، أو أمني، أو اقتصادي من شأنه أن يُلحق الضرر بدول مجلس التعاون الخليجي الأخرى، وجميع دول المجلس ملتزمة بذلك، وما عدا ذلك، فإن كل دولة لها الحرية الكاملة في القيام بأي شيء ترغب القيام به حسب ما ترى”.
وأضاف: “إنهم يملكون الحق كاملا في القيام بأي شيء يرونه مناسبا للإمارات العربية المتحدة، أما بالنسبة لنا، فإننا نأمل بأن تُحل المشكلة بين الإسرائيليين والفلسطينيين. إننا لا ننظر لإسرائيل كعدو، بل ننظر لهم كحليف محتمل في العديد من المصالح التي يمكن أن نسعى لتحقيقها معا، لكن يجب أن تحل بعض القضايا قبل الوصول إلى ذلك”.
وبشأن العلاقة مع إيران، قال ولي العهد السعودي إن إيران “جيراننا، وسيبقون جيراننا للأبد، ليس بإمكاننا التخلص منهم، وليس بإمكانهم التخلص منا، لذا فإنه من الأفضل أن نحل الأمور، وأن نبحث عن سُبل لنتمكن من التعايش، وقمنا خلال أربعة أشهر بمناقشات، وسمعنا العديد من التصريحات من القادة الإيرانيين، التي كانت محل ترحيب لدينا في السعودية، وسنستمر في تفاصيل هذه المناقشات، وآمل أن نصل إلى موقف يكون جيدا لكلا البلدين، ويشكل مستقبلا مشرقا للسعودية ولإيران”.

شاهد أيضاً

بقصيدة شعر.. محمد بن راشد يبايع محمد بن زايد رئيسا للإمارات

عروبة الإخباري – أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات، حاكم …

%d مدونون معجبون بهذه: