الرئيس الأوكراني يصف قصف محطة زابوريجيا بالرعب النووي

عروبة الإخباري – اتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم موسكو باللجوء إلى /الرعب النووي/ والسعي لتكرار كارثة /تشيرنوبيل/ بقصفها محطة /زابوريجيا/ النووية الواقعة في وسط البلاد والأكبر في أوروبا.

وقال زيلينسكي في رسالة عبر الفيديو نشرتها الرئاسة الأوكرانية “ليس هناك أي بلد آخر في العالم سوى روسيا أطلق النار على محطات للطاقة النووية.. إنها المرة الأولى في تاريخنا، وفي تاريخ البشرية.. هذه الدولة تلجأ الآن إلى الرعب النووي”.

وأضاف أن أوكرانيا لديها 15 مفاعلا نوويا، إذا حدث انفجار، فستكون نهاية كل شيء، وسيتم إخلاء أوروبا.

ولفت الرئيس الأوكراني إلى أنه “فقط تحرك أوروبي فوري يمكنه أن يوقف القوات الروسية.

وذكر زيلينسكي بأنه بسبب كارثة تشيرنوبيل عام 1986 مات الآلاف، وتم إجلاء مئات الآلاف، وروسيا تكرر ذلك الآن.

وفي سياق متصل، تحدث الرئيس الأمريكي جو بايدن مع نظيره الأوكراني للاطلاع على آخر المستجدات بشأن حريق محطة زابوريجيا للطاقة النووية في أوكرانيا.

وذكر بيان للبيت الأبيض أن بايدن انضم إلى زيلينسكي في حث روسيا على وقف أنشطتها العسكرية في المنطقة والسماح لفرق الإطفاء والطوارئ بالوصول إلى الموقع.

وأعلنت السلطات الأوكرانية أن فرق الإطفاء أخمدت صباح اليوم حريق محطة /زابوريجيا/ النووية الواقعة في وسط البلاد والأكبر في أوروبا.

ولاحقا أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن أوكرانيا لم ترصد أي تغير في مستوى الإشعاعات في المحطة عقب القصف، في حين أعلنت السلطات الأوكرانية أن السلامة النووية لمحطة /زابوريجيا/ للطاقة النووية باتت /مضمونة/.

وأعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أنها تتواصل مع السلطات الأوكرانية بشأن الوضع في محطة /زابوريجيا/ النووية.

وأوضحت الوكالة في تغريدة عبر حسابها على تويتر “نحن على دراية بتقارير عن قصف محطة /زابوريجيا/ للطاقة النووية، ونتواصل مع السلطات الأوكرانية بشأن هذا الوضع” .

شاهد أيضاً

رئيس الوزراء الإسرائيلي: “مستقبل الدولة في خطر”

عروبة الإخباري – علق رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، على قرار غيداء ريناوي زعبي، عضو …

%d مدونون معجبون بهذه: