الأردن يشهد أول منخفض خماسيني مغبّر الأحد

عروبة الإخباري – قال المدير التنفيذي لموقع طقس العرب محمد الشاكر إن ذروة المنخفض الجوي الحالي بلغت خلال الساعتين إلى الثلاث ساعات الماضية تمثلت بهبوب رياح شديدة جدا في مناطق مختلقة أدت إلى حدوث عواصف ترابية وغبارية حالت من مدى الرؤية الأفقية وأدت إلى إغلاق طرق.
وتابع أن أمطارا مترافقة مع البرد هطلت في شمال ووسط المملكة، مشيرا إلى فرص متوقعة لتساقط البرد خلال ساعات هذه الليلة مع تراجع مستمر لها.
وبالنسبة لأجواء هذه الليلة، قال الشاكر، إن الطقس سيكون باردا بشكل عام ودرجات الحرارة منخفضة، مع بقاء فرص لزخات من الأمطار، وفق حديثه لقناة المملكة.
وأشار إلى أن يوم الغد سيشهد تراجع في تأثير هذا المنخفض بشكل واضع وتبقى درجات الحرارة أقل من المعدلات المعتادة في مثل هذه الأوقات من كل عام.
وحول التوقعات الجوية للأسبوع القادم، قال الشاكر، “نرصد يوم الأحد القادم أول منخفض خماسيني سيؤثر على المملكة هذا الموسم، ومتوقع أن يكون عميق وسيؤدي إلى ارتفاع كبير على درجات الحرارة”.
وتابع بأن الأجواء ستكون دافئة وجافة ولكنها ستكون مغبرة مغبر للغاية يوم الأحد حيث ستندفع موجات غبار من الأراضي المصرية وصحراء سيناء، نحو المملكة ستؤدي إلى تدني كبير للرؤية الأفقية ليس فقط في الطرق الخارجية بل في بعض الطرق الداخلية أيضاً.
وأوضح “نتوقع هطول بعض الأمطار الخفيفة الممزوجة بالغبار وطينية الطابع خلال ساعات نهار يوم الأحد، ونتوقع تكرار حدوث الرياح القوية وخاصة في المناطق الشرقية والجنوبية كما يتوقع ارتفاع الموج وسرعة الرياح في خليج العقبة.”
وزاد بأن يوم الإثنين سيشهد تراجعا بشكل تدريجي تأثير المنخفض الخماسييني، “حيث بالعادة يتبع تلك المنخفضات هبوط على درجات الحرارة من جديد ولكن هذه المرة لن يكون بصورة كبيرة”.
“الدرجة العظمى في العاصمة يوم الأحد ستكون 22 درجة وتنخفض الإثنين إلى 16 درجة مئوية وتبقى أعلى من المعدل الطبيعي”.
وحول التوقعات الجوية في شهر آذار
“في شهر آذار يمتاز طقس المملكة بكثرة التقلبات الجوية وتبقى الكتلة الهوائية الباردة قادرة على الوصول إلى المملكة بكامل قوتها وبالتالي انخفاض درجات الحرارة وعودة الأمطار وارد” وفق قول الشاكر.
ونوّه بأن فرص وصول الكتل الهوائية الباردة من أوروبا وارد وتحمل المزيد من المنخفضات ذات الطابع الشتوي.
وتابع “بأن فرص تساقط الثلج في مناخ الأردن خلال شهر آذار موجودة ولكن عبر الخرائط لا توجد فرص ولكن تاريخياً تبدو الفرصة مهيأة لذلك.”

شاهد أيضاً

الصحة: ارتفاع إصابات كورونا في الأردن 72%

عروبة الإخباري – أعلن مستشار رئاسة الوزراء ومسؤول ملف كورونا الدكتور عادل البلبيسي، أن الأسبوع …

%d مدونون معجبون بهذه: