“المستقلة للانتخاب” تعاملت مع 400 دعاية انتخابية مخالفة

عروبة الإخباري- قالت الهيئة المستقلة للانتخاب، الخميس، إنها تتابع اللوحات الانتخابية المخالفة للمرشحين والمنتشرة في الطرقات بكافة الأشكال، موضحة أنه تعاملت مع 400 مخالفة دعاية انتخابية.
وأوضحت الهيئة أنها “تعاملت حتى اللحظة مع 400 مخالفة دعاية انتخابية” معظمها للوحات مخالفة للتعليمات التنفيذية الناظمة لحملات الدعاية الإنتخابية من حيث شكل التعليق أو عدم ثباتها وتضررها نتيجة الظروف الجوية أو تعديها على الشارع أو المرافق العامة.
وقالت الهيئة إنها وإثر ملاحظات عديدة من الإعلام ومن المواطنين فانها وجهت الخميس، كافة مراقبي الدعاية الانتخابية في الميدان للانتشار ومراجعة اللوحات وتبليغ الجهات المسؤولة وفق القوانين الناظمة وهي البلديات وأمانة عمان الكبرى لتحديد مواقع المخالفات وإزالتها على نفقة المرشح وفق أحكام القانون.

كشف رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتور خالد الكلالدة أنه سيتم بعد انتهاء فترة الطعون على المرشحين لانتخابات مجالس المحافظات والمجالس البلدية ومجلس أمانة عمان بطباعة أوراق الاقتراع، والتي تتزامن ايضا مع انتهاء فترة الانسحاب من الترشح لمن يرغب بذلك، معلنا انه سيتم طباعة أكثر من أربعة ملايين و(600) الف ورقة وهو عدد الناخبين الذين يحق لهم الاقتراع.

وأعلن الكلالدة خلال لقائه أمس بعدد من كتاب الاعمدة في الصحف اليومية الاردنية، أن اوراق الاقتراع ستكون ثلاثا، وبألوان ثلاثة مختلفة، ورقة خاصة بانتخاب رئيس البلدية والثانية مجلس البلدية والثالثة مجالس المحافظات، مبينا ان هذه الأوراق ستحمل علامات أمنية سريّة حتى لا يجري العبث بها.

ويأتي هذا اللقاء ضمن سلسلة من اللقاءات التي تعقدها الهيئة مع الصحفيين والاعلاميين والتي تأتي في ضوء استعدادات الهيئة لإجراء انتخابات مجالس المحافظات والمجالس البلدية ومجلس أمانة عمان والمقرر في الثاني والعشرين من الشهر الجاري.

وأكد الكلالدة أن هذا اللقاء يعبر عن سياسة الانفتاح التي تنتهجها الهيئة مع شركاء العملية الانتخابية، بما فيه الاعلام بجميع أشكاله والذي يعتبر ركنا أساسيا من أركان العملية الانتخابية. كما استعرض الكلالدة استعدادات الهيئة المستقلة للانتخاب لإجراء انتخابات مجالس المحافظات والمجالس البلدية ومجلس امانة عمان، مشيرا في الوقت ذاته الى حملات التوعية والتثقيف التي أطلقتها الهيئة لتشجيع المواطنين على المشاركة في الانتخابات وتوسيع مشاركتهم في صنع القرار . واستعرض أيضا مراحل العملية الانتخابية بدءاً من مرحلة التسجيل، والترشح والدعاية الانتخابية ويوم الاقتراع وصولا الى إعلان النتائج، موضحا التدابير التي اتخذتها الهيئة لزيادة مستوى نزاهة العملية الانتخابية وضمانات الشفافية .

وكشف الكلالدة أن الهيئة المستقلة للانتخاب قد بدأت فعليا ومنذ العام الماضي باستقبال طلبة المعهد الانتخابي المقبولين لدراسة الدبلوم العالي في السياسات الانتخابية وادارتها ، والذي يهدف الى تعزيز الوعي الانتخابي وتطوير مهارات العاملين في الهيئة والمهتمين بالعملية الانتخابية محليا واقليميا ودوليا.

وبين أن الهيئة خصصت مقاعد ومنح دراسية للاحزاب السياسية للحصول على درجة الدبلوم العالي في الدراسات الانتخابية وادارتها ضمن شروط تنافسية بين المنتسبين للأحزاب.

ودار خلال اللقاء نقاش موسع حيث استمع الكلالدة لملاحظات الكتاب واجاب فيه عن اسئلتهم واستفساراتهم.

شاهد أيضاً

ولي العهد يطلع على الأنظمة المستحدثة في خدمات “إدارة الترخيص”

عروبة الإخباري – اطلع سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، خلال زيارته الأربعاء، …

%d مدونون معجبون بهذه: