بعد اتهامات باستخدامه في أوكرانيا.. تعرف على “أبو القنابل” أقوى سلاح غير نووي بالعالم

عروبة الإخباري – “أبو القنابل” .. “أم القنابل”.. “السلاح الحراري” .. أو القنبلة الفراغية.. بهكذا أسماء تطلق عليها الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا وخبراء عسكريون ومن حلف الناتو .. سمه أنت ما شئت، ستبقى حقيقة واحدة وراء تلك المسميات أنك أمام أقوى سلاح غير نووي في العالم، وتمتلكه روسيا فقط ..

فهل استخدمته موسكو في أوكرانيا ؟.

اتهمت السفيرة الأوكرانية في واشنطن أوكسانا ماركاروفا روسيا باستخدام السلاح أمس الإثنين، لكن لا يوجد دليل موثق على الاتهامات التي وجهتها أوكرانيا إلى روسيا حتى الآن.

ما هو سلاح أبو القنابل ؟
هو قنبلة فراغية يتم إسقاطها من الطائرات الحربية، وهي قادرة على سحب الأوكسجين المحيط في توليد انفجار حراري شديد، وموجة صادمة قاتلة، تؤدي إلى امتصاص الأكسجين من رئة أي شخص في نطاق انفجارها.

وتشير شبكة “إي بي سي نيوز” الإخبارية الأمريكية إلى أن القنابل الفراغية تؤدي أيضاً إلى موجة تفجيرية تستمر لفترة أطول من القنابل التقليدية، وتتسبب في تبخر الأجسام البشرية.

ووفقاً لصحيفة الإندبندنت البريطانية فإن خبراء قالوا ان القنابل الفراغية الحرارية الضغطية لا تفوقها سوى الأسلحة النووية فقط.

وتطلق الولايات المتحدة على القنبلة الفراغية اسم “أم القنابل”، في حين استخدمت روسيا مسمى آخر وهو “أبو القنابل”.

وهذه أبرز معلومات عن السلاح الفتاك

– يبلغ وزن القنبلة غير النووية فائقة القوة سبعة آلاف ومائة كيلوغرام

– تحتوي على مادة شديدة التفجير ومسحوق الألمنيوم وأكسيد الإيثيلين.

– تكافئ القدرة التفجيرية للقنبلة نحو 44 طنا من مادة “تي إن تي” شديدة الانفجار.

– يتم إسقاط السلاح المدمر من طائرة، وتنفجر تلك القنبلة قبل وصولها الأرض، لتبدأ في الاشتعال، مستعينة بمزيج من الوقود والهواء

– تقوم بتدمير جميع الأهداف المراد تفجيرها لتحولها إلى مجرد أطلال وهياكل.

– تنتج القنبلة تأثيرا مشابها لسلاح نووي تكتيكي صغير، وتحدث غالبية الأضرار بسبب الموجات الصدمية الأسرع من الصوت ودرجات الحرارة المرتفعة للغاية.

– وفقا لشبكة “سي إن إن”، أجرت روسيا أول اختبار للقنبلة عام 2007، عقب إلقائها في مكان لم يكشف عنه، لكن تبين أن المنطقة المستهدفة “أصبحت أرضا جرداء مثل سطح القمر، وهو ما جعلها أقوى قنبلة حرارية اخترعها الإنسان على الإطلاق ولذا لقبوها بأبو القنابل”.

شاهد أيضاً

طهران: الأمريكيون توسلوا إلينا لنعيد لهم قواربهم المحتجزة في البحر الأحمر

عروبة الإخباري – قال قائد القوة البحرية الإيرانية الأدميرال شهرام إيراني إن “الأمريكيين توسلوا إلينا …

%d مدونون معجبون بهذه: