البلبيسي: الإجراءات التخفيفية تستدعي مزيدا من الإقبال على المطاعيم

عروبة الإخباري – قال مستشار رئاسة الوزراء للشؤون الصحة ومسؤول ملف كورونا الدكتور عادل البلبيسي إن الإجراءات التخفيفية الجديدة للتعامل مع وباء كورونا التي دخلت حيز التنفيذ اعتبارا من اليوم تستدعي مزيدا من الإقبال على تلقي المطاعيم لجميع الفئات المستهدفة.
وأضاف البلبيسي في حديث لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، اليوم الثلاثاء، أن الإجراءات التي جاءت بتوصية من اللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة شملت تخفيض فترة العزل للمصابين بفيروس كورونا إلى 5 أيام، تبدأ من تاريخ أخذ عينة فحص الـ “بي سي آر” دون الحاجة لإجراء فحص آخر بعد انتهاء فترة العزل.
وأشار إلى إلغاء شرط التسجيل للأردنيين على منصة GATEWAY2JORDAN قبل القدوم إلى الأردن، وإلغاء الإجراءات المتعلقة بحجر المخالطين لمصابي كورونا، وإلغاء فحص “بي سي آر” للقادمين إلى الأردن من بلد القدوم، وعلى المعابر الجوية والبرية والبحرية الأردنية عند الوصول، وينطبق ذلك على الأردنيين وغير الأردنيين.
وشدد البلبيسي على تطبيق أمر الدفاع 35 الذي ينص على “ضرورة تلقي جرعتي المطعوم للدخول إلى المنشآت العامة والخاصة”، مبينا أن الإجراءات شملت إلغاء فحص “بي سي آر” كشرط لدخول الحفلات والأفراح والتجمعات. وأشار إلى استمرار قرار عودة المدارس للتعليم الوجاهي والذي بدأ بـ 20 شباط الماضي، مع إلغاء نسبة 10 بالمئة لتحويل الصف أو المدرسة إلى التعليم عن بُعد، والاكتفاء بعزل الطالب المصاب فقط لمدة 5 أيام من تاريخ أخذ العينة، ويعود بعدها إلى الدراسة دون الحاجة لإجراء فحص “بي سي آر” كمتطلب للعودة إلى المدرسة. ودعا البلبيسي إلى الالتزام بتدابير الوقاية الصحية والحصول على المطاعيم للسيطرة على الوباء، مبينا أن الهدف من الإجراءات التخفيفية هو تشجيع القطاعات الاقتصادية لا سيما السياحية.
وحول الحالة الوبائية في المملكة، قال البلبيسي إن الأسبوع الوبائي الثامن لهذا العام الذي انتهى يوم الجمعة الماضي سجل انخفاضا بالإصابات بنسبة 48 بالمئة ، مقارنة مع الأسبوع الذي سبقه، مبينا أن الأسبوع الوبائي السادس كان ذروة الإصابات بالموجة الرابعة التي سجلت 135 ألف إصابة.
وأوضح أن الموجة الرابعة التي تشهدها المملكة بدأت بالانحسار، متوقعا أن تنتهي الموجة خلال أسبوعين أو ثلاثة أسابيع، مرجحا ارتفاعا بسيطا بعدد الإصابات خلال الأسبوعين الحالي والمقبل، وذلك بسبب العودة للتعليم الوجاهي
وبلغت نسبة تلقي المطاعيم المضادة لفيروس كورونا في المملكة 73 بالمئة من الفئة المستهدفة بالجرعة الأولى، و67 بالمئة بالجرعة الثانية، فيما تلقى الجرعة الثالثة 569286 شخصا، داعيا إلى الاقبال على تلقي المطاعيم للفئات المحددة؛ للوصول إلى نسبة تتجاوز الـ 80 بالمئة ليكون لدينا حماية ومناعة أكبر من الوباء وعدم التأثير من أية انتكاسة. وطالب البلبيسي أولياء أمور الفئة العمرية من 12 إلى 17 بالموافقة على تلقي أبنائهم للمطاعيم المضادة لفيروس كورونا.
وعن تطعيم الفئة العمرية من 5 إلى 11 عاما، أوضح أن الوزارة بدأت بتطعيم هذه الفئة منذ 9 أيام في مركز بالمدينة الرياضية في العاصمة عمان، مبينا أن 30 طفلا تلقوا الجرعة الأولى. كما شدد البلبيسي على الالتزام بلبس الكمامة، وتلقي المطاعيم، وخاصة الجرعة الثالثة التي ترفع نسبة المناعة، وركز على تطبيق أمر الدفاع 35 الذي يشترط تلقي المطاعيم المضادة لفيروس كورونا للدخول للمنشآت العامة والخاصة.

شاهد أيضاً

السجن 3 أشهر لمختلق خبر بيع لحوم حمير لمستهلكين في الأردن

عروبة الإخباري – دانت الهيئة القضائية برئاسة القاضي الدكتور عصمت الرحامنة شخصا اختلق خبرا يفيد …

%d مدونون معجبون بهذه: