1430 أردنيا في أوكرانيا سجلوا على رابط إلكتروني لوزارة الخارجية

عروبة الإخباري – بلغ عدد الأردنيين الذين سجلوا على رابط إلكتروني فعلته وزارة الخارجية وشؤون المغتربين قبل أسبوعين لتحديث بيانات المواطنين المقيمين في أوكرانيا 1430 مواطنا وفق الوزارة الأحد.
وقال الناطق باسم الوزارة هيثم أبو الفول، لبرنامج صوت المملكة، إنه “من أجل تحديث البيانات ولأننا نتعامل مع خطط وهي بحاجة لبيانات دقيقة تستند لأدلة علمية، لذلك أطلقت الوزارة رابطا إلكترونيا دعت فيه الأردنيين المقيمين في أوكرانيا إلى تسجيل بياناتهم”.
ويصل عدد الأردنيين في أوكرانيا إلى نحو 3500 مقيم، حيث تشير بيانات رسمية لوزارة الخارجية قبل الأزمة الروسية-الأوكرانية إلى وجود 2606 مواطنين أردنيين، يضاف لهم من 700-1000 أردني يحملون الجنسية الأوكرانية.
أبو الفول تحدث عن وضع أمني “مقلق” في أوكرانيا، مشيرا إلى أن وزارة الخارجية تبذل قصارى جهدها من أجل “توفير ممرات آمنة لهم وتمكينهم من المغادرة”. وقال إن “هناك عمليات عسكرية حاليا في أوكرانيا والوضع الأمني مقلق وهناك اشتباكات مسلحة وهناك مواطنين أردنيين مقيمين هناك يسمعون القصف وتتزايد الخطورة”.
“تبذل وزارة (الخارجية) كل ما بوسعها من أجل توفير ممرات آمنة لهم وتمكينهم من المغادرة” وفق أبو الفول، الذي أشار إلى استعداد سابق للوزارة عبر خطط أعدتها في هذا المجال ولعدد من السيناريوهات المتوقعة”. وفعّلت وزارة الخارجية في 24 شباط/فبراير الحالي “سيناريو الإخلاء البري ويتم الآن المتابعة في هذا السيناريو”.
وتمكن 141 أردنيا من مغادرة الأراضي الأوكرانية ووصلوا إلى بولندا وهنغاريا ورومانيا وسلوفاكيا حتى هذه اللحظة على ما ذكر أبو الفول.

شاهد أيضاً

فعاليات احتفالية بعيد الاستقلال في هذه المناطق

عروبة الإخباري – ضمن احتفالات المملكة بعيد الاستقلال الـ 76 الذي يصادف الاربعاء يقام على …

%d مدونون معجبون بهذه: