بوتين يؤكد عزمه الاعتراف باستقلال “دونيتسك ولوغانسك” عن أوكرانيا

عروبة الإخباري – أبلغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الإثنين، نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتز، أنه يعتزم توقيع مرسوماً بشأن الاعتراف بالمناطق الانفصالية في أوكرانيا كـ”دولتين مستقلتين”.
وذكر الكرملين، في بيان، أن بوتين أبلغ شولتز وماكرون بنتائج اجتماعه مع مجلس الأمن الروسي، الذي وافق بالإجماع لصالح الاعتراف بسيادة دونيتسك ولوغانسك.
وجاء في البيان: “اليوم، نداءات من جمهورية دونيتسك الشعبية وجمهورية لوغانسك الشعبية تطالبان بالاعتراف بسيادتهما في ظل العدوان العسكري للسلطات الأوكرانية، والقصف المكثف لأراضي دونباس، الذي أدى إلى معاناة المدنيين”.
وفي ضوء نتائج الاجتماع مع مجلس الأمن الروسي، ونداءات “المتمردين الأوكرانيين”، قال بوتين لشولتز وماكرون إنه سيوقع قريباً “مرسوماً ذات صلة” (بهذه المسألة).
وأضاف البيان أن “الرئيس الفرنسي والمستشار الألماني أعربا عن خيبة أملهما إزاء هذا التطور”، مبدين في الوقت نفسه “استعدادهما لمواصلة الاتصالات”.
تصاعدت التوترات بشكل كبير في شرق أوكرانيا، حيث تشير تقارير عن عدد متزايد من انتهاكات وقف إطلاق النار، وحوادث قصف متعددة، وإجلاء المدنيين من المناطق الانفصالية الموالية لروسيا في دونيتسك ولوغانسك.
وفقًا للأمم المتحدة،، قُتل أكثر من 13 ألف شخص في اشتباكات بين الانفصاليين الموالين لروسيا وحكومة كييف منذ عام 2014 في دونباس بشرق أوكرانيا.
ومؤخرا، تصاعد التوتر في منطقة دونباس، فيما وجهت الدول الغربية اتهامات إلى روسيا بشأن حشد قواتها قرب الحدود الأوكرانية، وهددت واشنطن بفرض عقوبات على موسكو في حال شنت هجوما على كييف.
وتنفي روسيا استعدادها لغزو أوكرانيا، واتهمت الدول الغربية بتقويض أمنها من خلال توسع الناتو نحو حدودها.

شاهد أيضاً

غانتس: سيطرة الفلسطينيين على “إسرائيل” ليست بعيدة

عروبة الإخباري – أعرب وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي بيني غانتس عن قلقه على مستقبل الكيان …

%d مدونون معجبون بهذه: