الناتو: أوروبا تشهد حالياً أكبر حشد لقوات عسكرية

عروبة الإخباري – أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي مساء الجمعة أنّ أوروبا تشهد حاليا “أكبر حشد لقوات عسكرية” منذ الحرب الباردة، مع وجود نحو 150 ألف جندي روسي على الحدود الأوكرانية، بحسب تقديرات الدول الغربية.

وصرّح ينس ستولتنبرغ لقناة “زد دي إف” الألمانية أنّ الأمر “يتجاوز بكثير (إجراء) مناورات” و”روسيا قادرة بالتأكيد (…) على مهاجمة” أوكرانيا.

وقدّر مسؤول أميركي الجمعة أنّ لدى روسيا 190 ألف جندي في محيط أوكرانيا وداخل أراضيها، مع احتساب القوات الانفصالية. وحتى الآن، تحدثت الدول الغربية عن 150 ألف جندي على حدود أوكرانيا.

وقال ستولتنبرغ في هذا الصدد “ليس هناك أدنى شك في أنّنا نشهد أكبر حشد لقوات عسكرية منذ نهاية الحرب الباردة”، وذلك على هامش مؤتمر الأمن في ميونيخ الذي افتتح الجمعة.

وأكّد الأمين العام للأطلسي أنه يتابع من كثب النقاش الذي تشهده السويد وفنلندا بشأن احتمال انضمامهما إلى الحلف بسبب التوترات بين روسيا وأوكرانيا، علما أنهما ليستا عضوين فيه.

وأورد “نستمع باهتمام بالغ إلى ما يصدر من السويد وفنلندا، لم تعلنا ترشحهما” للانضمام إلى الحلف، “ولكنهما لا تريدان أيضا أن يغلق الحلف الباب في حال أرادتا يوما القيام بذلك”.

شاهد أيضاً

اتفاق أردني بريطاني على ضرورة تطبيق قرار وقف إطلاق النار في غزة

عروبة الإخباري تلقّى نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، الخميس، اتصالا هاتفيا …