شمول العمل الجزئي والمرن بمظلة الضمان الاجتماعي في حزيران

عروبة الإخباري – قال المدير العام للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي حازم الرحاحلة، الأربعاء، إن التأمين الصحي هو مشروع وطني، مشيرا إلى أنه استكمال لجهود سابقة يتم العمل عليها منذ أكثر من عامين.
وأضاف الرحاحلة في تصريحات لقناة “المملكة”، أن مقترح المشروع المعدّل لقانون الضمان الاجتماعي لسنة 2019 يركز على إعطاء تأمين صحي للمواطنين غير المشمولين في أي تأمين الصحي.
وتابع “التأمين الصحي اليوم يتعامل مع فجوة قائمة بموضوع التغطية التأمينية الصحية. وأكثر من ثلث الأردنيين غير مشمولين بالتأمين الصحي”.
وأوضح أن التغطية التأمينية تختلف عن التأمين الصحي، مشيرا إلى أن التغطية غير مرتبطة باشتراكات وهي ليست حقوقا مكتسبة للمشمول.
“ودورونا وهدفنا خلال الفترة المقبلة أن نركز على فجوة التغطية التأمينية، وهذا المشروع سيديره الضمان الاجتماعي في حال إقراره”، وفق مدير مؤسسة الضمان الاجتماعي.
ولفت النظر إلى أن مصادر تمويل التأمين ستكون مشتركة بين المشتركين بالتأمين، وفائض تمويل إصابات العمل، إضافة إلى مساهمة الحكومة.
وقال إن التصور شبه النهائي من قبل الضمان الاجتماعي يتحدث عن 3% اشتراكات على العاملين في القطاع الخاص والمتقاعدين، لافتا النظر إلى عدم وجود عدد محدد للمنتفعين من التأمين.
وأكد أن التأمين سيكون إلزاميا، وسيركز على العاملين في القطاع الخاص الذين ليس لديهم أي تامين صحي من خلال شركاتهم.
وأفاد بأن المشتركين اختياريا غير مشمولين بالتأمين، متوقعا شمول نحو مليون شخص، بين عامل ومتقاعد ومعال.
وتابع “الشمول سيكون إلزاميا بالتأمين الصحي الحزمة الأساسية، لدينا الشمول بتأمين السرطان والعلاج بشكل أساسي سيكون من خلال مركز الحسين للسرطان وسيشمل كل عامل في القطاع الخاص سواء لديه تأمين صحي أم ليس لديه لأن التأمين الصحي الموفر بالقطاع الخاص لا يشمل السرطان فكل العاملين في القطاع الخاص سيكون شمولهم إلزاميا بالسرطان”.
وبيّن وجود دراسة داخل المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي من قبل المعنيين في المؤسسة، إضافة إلى دراسة أجرتها منظمة العمل الدولية عن ديمومة التأمين الصحي.
وأشار إلى أن التأمين الصحي سيكون مستقلا بشكل كامل عن باقي التأمينات، موضحا أن باقي التأمينات أموالها محصنة ومستقلة عن التأمين الصحي.
وتابع “يوجد توافق مع القطاع الزراعي لشمول العمل الزراعيين في الحيازات الزراعية في تأمين إصابات العمل فقط وذلك في نهاية عام 2022 “.
وبيّن أنه في المرحلة ستكون الرعاية الصحية الأولية (الطبيب الخاص) ستكون مشمولة بتسعيرة خاصة بمشتركي الضمان الاجتماعي.
وأضاف أن هناك توافقا مع وزارة الصحة حيث إن المؤمّنين بمقدرتهم العلاج مجانا من مراكز الرعاية الأولية التابعة لوزارة الصحة.
وعن شمول العمل الجزئي في الضمان أفاد الرحاحلة بأن شمول العمل الجزئي والمرن بمظلة الضمان الاجتماعي سيكون في شهر حزيران/يونيو المقبل.

شاهد أيضاً

الهيئة العامة لباديكو تعقد اجتماعها السنوي الـ 27

عروبة الإخباري – عقدت الهيئة العامة لشركة فلسطين للتنمية والاستثمار المحدودة (باديكو)، اجتماعها السنوي السابع …

%d مدونون معجبون بهذه: