الأردن يتسلم راية ضيف الشرف لمعرض القاهرة الدولي للكتاب

عروبة الإخباري – قالت وزيرة الثقافة هيفاء إن اختيار الأردن ليكون ضيف شرف في معرض القاهرة الدولي للكتاب للعام 2023 يمثل المكانة التي تحوزها الأردن في نفوس الأشقاء العرب وثقتهم العالية بالمشهد الثقافي الأردني وصناعة الكتاب، لافتة أن هذا الاختيار يتوج صدر الأردنيين وهم يحتفلون بمئوية تأسيس الدولة الأردنية ويعبرون إلى المئوية الثانية بكل ثقة ووعي إلى المستقبل، واثنت على جهود السفارة الأردنية في القاهرة ومعالي السفير الأردني أمجد العضايلة جهوده في اختيار الأردن ليكون ضيف شرف مشيرة إلى أن ذلك يحملنا مسؤولية كبيرة لتقديم الأردن ومشهده الثقافي الذي يمتاز بحيويته وتنوعه ومنجزه الذي تحقق على مدار مئة عام واشتباكه مع المشهد الثقافي العربي، والتزامه بقضايا الأمة العربية وخصوصا المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس.

وكان تسلّم الأردن، اليوم الأثنين، راية ضيف الشرف لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، في دورته المقبلة الـ(54) للعام 2023.

وأعلنت الهيئة المصرية العامة للكتاب، في احتفاليةٍ خاصة جرت بهذه المناسبة في قاعة ضيف الشرف في مركز مصر للمعارض الدولية، اختيار الأردن ليكون ضيف الشرف على هذا الفعالية الثقافية، التي ستعقد في شهر كانون الثاني العام المقبل، بمشاركةٍ عربيةٍ ودوليةٍ واسعة.

وتسلّم معالي السفير الأردني لدى مصر أمجد عودة العضايلة، بحضور وزيرة الثقافة المصرية إيناس عبدالدايم وجمع من المثقفين والمفكرين ورواد المعرض، راية الدولة ضيف الشرف، من سفير اليونان في القاهرة نيكولاوس جاريليدس، الذي حلت دولته ضيف شرفٍ على الدورة الحالية للمعرض.

ورحّبت وزيرة الثقافة المصرية باختيار الأردن ليكون ضيف شرف على مهرجان القاهرة الدولي للكتاب، مشيدةً بالمساهمات الثقافية والفكرية والإنتاج الأدبي الذي عُرِف به الأردن ضمن منظومة الثقافة العربية، ورفدها بعديد المنتجات الثقافية والفنية والأدبية من المكتبة الثقافية والفنية الأردنية.

وأعرب السفير العضايلة عن تقدير الأردن لهذا الاختيار، مؤكداً أهمية معرض القاهرة الدولي للكتاب باعتباره تظاهرة ثقافية وأدبية اثبتت حضورها على مدار سنواتٍ طويلة من التنظيم المتميز والمشاركة العربية والدولية الواسعة.

وقال إن هذه الخطوة تُجسّد وجهاً من أوجه التعاون الثقافي الوطيد بين الأردن ومصر، ويعكس دورَ ومكانةَ المملكة في نشر الثقافةِ وصناعةِ الطباعةِ والنشر، ويوفّر فرصةً مهمةً لإطلاع الشعوب الشقيقة والصديقة على الثقافة الأردنية والإنتاج الأردني في عديد المجالات.

وأكد أن الأردن سيبذل، عبر وزارة الثقافة الأردنية ومختلف المؤسسات المعنية بالشأن الثقافي، خالص الجهود والتنسيق وتوفير جميع التسهيلات لضمان المشاركة الثقافية، التي تليق بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، ولضمان نجاح دورته القادمة على الوجه الأكمل.

وكان رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب الدكتور هيثم الحاج أعلن عن قرار اختيار الأردن ضيف شرف للدورة القادمة للمعرض بعد اليونان، التي ألقى سفيرها كلمة شكر فيها مصر على جهودها لنجاح مشاركة بلاده، وما قدمته من شخصيات ثقافية وعقدته من ندوات على هامش أيام المعرض.

من جانبه، قال مدير الدراسات والنشر في وزارة الثقافة الكاتب مخلد بركات ان مشاركة الوزارة هذا العام جاءت موسعة بأكثر من ١٥٠ عنوانا من الكتب، توزعت بين سلاسل النشر المختلفة التي تنشرها الوزارة ومنها اصدارات مئوية الدولة الاردنية ومكتبة الاسرة ومدن الثقافة وسلاسل الفلسفة والطفل والفكر والابداع، لافتا إلى أن جناح الوزارة في المعرض شهد إقبالا كبيرا من مختلف الشرائح الاجتماعية ومن المثقفين والكتاب المصريين والعرب.

وبخصوص اختيار الاردن ضيف شرف معرض القاهرة للعام المقبل، أضاف بركات انه امر في غاية الاهمية لما سيشكله من تعاون مثمر في نشر الثقافة الاردنية والتعريف بها بشكل كبير وموسع في محفل ثقافي ضخم مثل معرض القاهرة للكتاب..

وأكد “ستكون هذه المشاركة غنية وواسعة النطاق وبالتعاون بين وزارة الثقافة ومختلف المؤسسات الرسمية والاهلية المعنية بالثقافة، إضافة للجامعات ليتم تمثيل الاردن بكل مكوناته الفكرية والثقافية في معرض القاهرة القادم..كضيف شرف له”.

بدوره، ذكر رئيس اتحاد الناشرين الأردنيين جبر ابو فارس أن اختيار الأردن كضيف شرف للدوره القادمة جاء نتيجة للدور المهم الذي يقوم به الأردن في نشر الثقافة والمعرفة وللاهمية الكبيرة للكتاب الأردني في مختلف المجالات.

ولفت إلى أن مشاركة الناشرين الاردنيين في الدورة الحالية كانت مميزة، حيث بلغ عدد دور النشر المشاركة 37 دار نشر تعرض الكثير من الإصدارات الجديدة، مؤكدا أن اتحاد الناشرين الاردنيين يقوم بتسهيل عملية المشاركة للناشر الأردني وينظم عملية الشحن من وإلى المعارض العربية ويحاول ان يدعم الناشر ويقدم له كل التسهيلات لتشجيعه على المشاركة في المعارض العربية.

كما أكد الدكتور اسماعيل المزايدة، رئيس منتدى الجامعة الأردنية الثقافي، الذي حضر المعرض هذا العام، أن أهمية أن يكون الأردن ضيف شرف للمعرض هي اعتراف وتأكيد على الدور الثقافي والحضاري والتاريخي للأردن، وعلى أهمية المثقفين الأردنيين وحضورهم العربي والعالمي، لا سيما بعد فوز العديد منهم بجوائز عربية وعالمية.

ولفت إلى ان ذلك يعزز مكانة دور النشر الأردنية في الفعل الثقافي العربي، وقدرتها على مواكبة أساليب النشر الحديثة، وعملها المستمر في الترجمة وإثراء المحتوى العربي، واحتضانها مواهب المبدعين وطاقاتهم.

كما تعتبر هذه الخطوة، وفق الدكتور المزايدة، فرصةً ثمينة للمؤسسات الوطنية الأردنية لإبراز إنجازاتها وخططها وتطلعاتها المستقبلية، وكذلك للجامعات الأردنية بمشاركة زوار المعرض قصص نجاحها التعليمي والثقافي، وعرض إنتاج أساتذتها من أبحاث وكتب فكرية وتعليمية

شاهد أيضاً

فرقة نادي النخبة للمكفوفين تحيي حفلا فنيا في الزرقاء – صور

عروبة الإخباري – قدمت فرقة نادي النخبة للمكفوفين الموسيقية وضمن فعاليات برنامج “أمسيات ليالي رمضانية” …

%d مدونون معجبون بهذه: