أمريكا توافق على بيع الأردن طائرات “إف 16” بـ4.2 مليار دولار

عروبة الإخباري – وافقت الولايات المتحدة الأمريكية، على صفقات محتملة لبيع طائرات مقاتلة للأردن، إلى جانب معدات عسكرية للسعودية والإمارات.
وبحسب وكالة التعاون الأمني الدفاعي التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية؛ فقد وافقت الخارجية الأمريكية على بيع محتمل لمعدات عسكرية للأردن تتضمن طائرات “أف 16” مقاتلة، بقيمة 4.2 مليار دولار، وفق ما أوردته قناة “الحرة” الأمريكية (حكومية) اليوم الجمعة.
وتتضمن صفقة الأردن طلب شراء لـ12 طائرة من طراز ” F-16 C Block 70″، وأربع طائرات من طراز “F-16 D Block 70″، بالإضافة إلى محركات من طرازات “F100-GE-129D”، وأجهزة “IPDG” المتخصصة بتحديث برمجيات الطائرات المقاتلة، وأجهزة حاسوب متخصصة بطائرات “إف-16″، وأنظمة تحديد المواقع الجغرافية.
وستؤدي هذه الصفقة – بحسب القناة الأمريكية – إلى تحسين قدرة الأردن على مواجهة التحديدات الحالية والمستقبلية، من خلال ضمان استمرار التعاون مع الولايات المتحدة وقوات التحالف، إذ ستتيح هذه الطائرات تحديث أسطول الطائرات المقاتلة الأردنية، ودعم الأهداف الإقليمية بمكافحة “التنظيمات المتطرفة المسلحة”.
ووافقت الخارجية الأمريكية، على بيع 31 وحدة من نظام متعدد الوظائف، يضم محطة اتصالات وملاحة “MIDS-LVT” للسعودية، بصفقة تبلغ 23.7 مليون دولار، إضافة إلى تحديث أنظمة محطات اتصالات عسكرية.
وستزود هذه الصفقة القوات المسلحة السعودية بالمعدات والتدريب لحماية المملكة والمنطقة، من الآثار المزعزعة للاستقرار، ومواجهة النفوذ الإيراني والتهديدات الأمنية الأخرى.
كما وافقت الخارجية الأمريكية على بيع معدات وتجهيزات عسكرية للإمارات بقيمة 65 مليون دولار.
وتضم صفقة البيع للإمارات معدات وتجهيزات عسكرية بما في ذلك قطع خاصة للصيانة للمعدات العسكرية، وأجهزة رادارات للتتبع.
وبحسب المصدر ذاته؛ فإن الإمارات تعتزم الحفاظ على أنظمة أسلحة الدفاع الجوي الخاصة بها، وفقا لمتطلبات ومعايير الصيانة الأمريكية، حيث ستدعم هذه الصفقة القدرة الحالية للإمارات لردع التهديدات المعادية، وستسهم في اندماجها مع التحالفات التي تقودها الولايات المتحدة.
ونقلت القناة الأمريكية عن وكالة التعاون الأمني الدفاعي، أن “دعم مثل هذه الصفقات أمر أساسي لدعمها أهداف الأمن القومي للولايات المتحدة، من خلال المساعدة في تحسين جاهزية أمن حلفاء من خارج الناتو، وهو ما يمثل أمرا مهما للاستقرار السياسي والتقدم الاقتصادي في الشرق الأوسط”.
وأشارت الوكالة إلى أن عمليات البيع لهذه المعدات العسكرية “لن تغير التوازن العسكري الأساسي في المنطقة”.

شاهد أيضاً

الصحة: ارتفاع إصابات كورونا في الأردن 72%

عروبة الإخباري – أعلن مستشار رئاسة الوزراء ومسؤول ملف كورونا الدكتور عادل البلبيسي، أن الأسبوع …

%d مدونون معجبون بهذه: