العودات: الثلوج الأخيرة سترفع منسوب المياه الجوفية

tloj-shrah

عروبة الإخباري – قال رئيس الجمعية الأردنية لحماية الحياة البرية عمر العودات، إن مربعانية فصل الشتاء هذا العام حققت معدل الهطول المطري المناسب في بعض المناطق، حيث تراوحت كمياتها خلال هذه الفترة في ألوية محافظة إربد من 100 ملم الى 135 ملم.
وأضاف العودات خلال حديثه مع وكالة الانباء الأردنية (بترا)، أن هذه الفترة شهدت تدني لدرجات الحرارة مع تكرار لموجات الصقيع، كما شهدت الفترة الحالية تساقطا للثلوج على بعض مناطق المحافظة، وكانت هذه الهطولات الثلجية مؤثرة وبشكل ملحوظ في منطقة المزار الشمالي الذي حقق أعلى نسبة للهطول الثلجي في المحافظة.
واشار إلى أن هناك العديد من الفوائد التي تصاحب تدني درجات الحرارة، حيث ستتوفر فيها فترة السكون التي تحتاجها الكثير من الأشجار المثمرة مثل اللوزيات والتفاحيات وأشجار العنب والتين، إضافة للقضاء والحد من عملية انتشار العديد من الآفات الزراعية والحشرات الضارة.
كما أشار إلى أن فترة خمسينية الشتاء والممتدة من 30 كانون الثاني ولغاية 22 آذار المقبل، من المتوقع أن تتراوح كمية الهطول المطري خلال هذه الفترة من 150 ملم إلى 200 ملم، وهو المعدل الطبيعي للهطول المطري من كل عام خلال هذه الفترة، وأن عملية تساقط الثلوج والأمطار المترافقة مع تدني في درجات الحرارة في الأيام القادمة، ستزيد من قدرة التربة على الاحتفاظ بالمياه الى أعماق قد تصل في بعض المناطق إلى 40 سم.
وقال العودات إن كميات الهطول المطري الاخيرة ستعمل على توفير مناطق رعوية جيدة لقطاع الثروة الحيوانية، كما أن الموسم المطري يبشر بفصل ربيعي جيد من حيث نمو النباتات والأزهار البرية المختلفة، الأمر الذي سينعكس إيجابا على قطاع النحل من حيث توفر مراعي لمربي قطاع النحل بشكل ممتاز.
وختم العودات حديثه قائلا، إن الثلوج الأخيرة ستعمل على رفع منسوب المياه الجوفية، مما سينعكس إيجابا على قوة تدفق الينابيع، وهذا بدوره سيكون له الأثر الايجابي على الأنظمة البيئية المختلفة، وعلى التنوع الحيوي المحيط بالينابيع والعيون، من حيث توفير كميات مياه دائمة طوال العام ستستخدم للنباتات والحيوانات والطيور البرية المختلفة.

شاهد أيضاً

توقع دخول نظام صندوق الادخار لموظفي البلديات حيز التنفيذ بهذا الموعد

عروبة الإخباري – توقع نائب رئيس الوزراء وزير الإدارة المحلية، أن يدخل نظام صندوق الادخار …

%d مدونون معجبون بهذه: