‏البلديات.. قطعت جهيزة قول كل انتخابات!!

عروبة الإخباري – كتب سلطان الحطاب   
قالت العرب على الرد قولاً واحداً وحسماً كاملاً ” قطعت جهيزة قول كل خطيب”، فقد حسمت وزارة الإدارة المحلية -الوزارة المسؤولة عن البلديات- أمرها وقرر وزيرها توفيق كريشان نائب رئيس الوزراء من خلال الهيئة المستقلة للانتخابات أن تجري هذه الانتخابات في الثاني والعشرين من شهر مارس آذار استنادا لأحكام المادة (35) /الفقرة (أ/1 ) والفقرة (أ/2) من قانون الادارة المحلية رقم (22) لسنة (2021) والمادة (٦ / ج) من قانون أمانة عمان رقم ١٨ لسنة ٢٠٢١ ..
الوزير أوفى بوعده والتزم به وغدا مقتنعا به ويعمل على انفاذه الآن، و توفير كل أسباب النجاح له، وقد اعد المسرح وتهيأت كل الأطراف والجهات التي ستقوم على الأشراف وتلازم العملية من الألف إلى الياء..
هذه العملية انتخاب مجالس البلديات تشكل الجزء المهم والأكبر من الإصلاح السياسي، وهي عملية يعول عليها في تصحيح منظومة القوانين المتعلقة بالانتخابات والعمل العام..
فالبلديات هي الرافعة الحقيقية للمشاركة، وهي موقع إجراء التمرين الحي للديمقراطية على أرض الواقع والمؤشر الأعمق على نجاح الإصلاح..
لم تستطع وجهات النظر الأخرى والتي تعالت أصواتها أحيانا وخفت أحيان أخرى أن تقنع الوزير بتأجيل أو الالغاء وظل على موقفه المستقل من تحديد الوقت و إجراء الانتخابات ويعتبر الوزير كريشان واحد من اكثر الخبراء الأردنيين بالمجتمعات المحلية والانتخابات بحكم خبراته المتراكمة في هذا الميدان و توليه حقيبة المجتمع المحلي و البلديات لأكثر من مرة ..
كريشان توفيق بدأ مرتاحاً لأنه أوفى بما وعد وهو ينصرف الآن لانفاذ ذلك بصورة حضارية لائقة ورائعة تنقل الأردن من مرحلة التعيين في البلديات وما تعكسه من سلبيات في صورة المملكة إلى الانتخابات وما تعكسه من إيجابيات للصورة رغم وجهات النظر المختلفة والمتباينة، فسمات المجتمع الديمقراطي لا تتحقق إلا بالذهاب إلى صناديق الاقتراع، رغم أن الصندوق وسيلة وليس غاية ولكنه الأسلوب الأمثل المتعارف عليه عالميا..
يحلم الوزير كريشان خبير الإدارة المحلية وأحد اكثر الوجوه قبولا لقيادتها ان يتم الانتقال إلى بلديات منتخبة في شهر مارس القادم، حيث ينعقد الفرح وتعم أسباب الرضى وينظر الناس إلى الصناديق وقد استجابوا لدعوة انتخابات بشكل كبير وواسع في التعبير عن مصالحهم..
مجلس الوزراء قرر هذه الانتخابات في جلسته 24/11/2021 بعد أن اشبع المشروع حوارات ونقاشات و عمل مستمر في اكثر من ورشة ومناسبة و استطلاع آراء، حتى إذا ما استكملت الرؤية أوعز للهيئة المستقلة أن تستلم وإن تعلن وأن يوضع بين يديها كل المطلوب المرغوب..
يستحق الوزير كريشان التهنئة على ما أنجز حتى الآن، وخاصة اللقاءات الحوارية مع أبرز البلديات بالاتصال الإلكتروني أوالوجاهي استطلاع رأي البلديات باستمرار و استخلاص النتائج ووضع الدروس المستفادة حتى غدت البلديات مدارس، وبعضها استطاع أن يسجل اهدافا تنموية و أن يبرز كعلامة فارقة في الإنجاز وكسب الأصدقاء.
وأعتقد أن الوزير بدا لي مرتاح الضمير.. فقد مكنه موقعه كنائب رئيس وزراء خبير أن يضبط إيقاع العديد من المعطيات و أن يُطل على كثير من الشُرف التي يسهل الاطلاع من خلالها على مواقع يكون اتخاذ القرار مرونة..
وزارة الحكم المحلي إن أطال الله في مسؤولية وزيرها في حمل حقيبته وهو الجدير بها، فإن المرحلة القادمة ستشهد إعادة إنتاج الوزارة إداريا وإعادة إنتاج كل الاذرع العاملة معها والميسرة لعملها والمتعاملة مع الأفراد والجماعات، حتى لا تصدر أي شكوى لاحقة مهما كانت، وحتى لا يقوم أي تعطيل أو تأجيل وحتى تصبح الوزارة في مقياس حلم صاحبها وتطلعه وما وعد به دائما..

شاهد أيضاً

أجواء قارسة البرودة ومشمسة الخميس

عروبة الإخباري – توقع المدير التنفيذي لطقس العرب محمد الشاكر، الخميس، أن تكون الأجواء قارسة …

%d مدونون معجبون بهذه: