النجار: نحتاج 11 مليار م3 من المياه سنويا لإنتاج الغذاء

عروبة الإخباري – قال وزير المياه والري، محمد النجار، إن الأردن يمتلك ما نسبته 10% فقط من الكميات اللازمة لتحقيق الاكتفاء الذاتي لإنتاج الغذاء؛ وذلك بكميات مياه تبلغ 1.1 مليار متر مكعب فقط.

وأكد النجار، خلال اجتماعه مع لجنة الزراعة والمياه في مجلس الأعيان، اليوم الثلاثاء، أنّ الأردن بحاجة إلى 11 مليار متر مكعّب سنويا من المياه لتحقيق الاكتفاء الذاتي في إنتاج الغذاء.

ولفت إلى أن وزارة الصناعة استوردت العام الماضي مليون طن من القمح؛ “لذا إذا أردنا إنتاج القمح بالمملكة سنحتاج إلى 2.2 مليار متر مكعب من المياه”.

وبيّن النجار، أنّ الوزارة لجأت إلى سحب المياه من حوض الديسي للاستخدامات المنزلية؛ وذلك نتيجة استنزاف المياه الجوفية في معظم الأحواض المائية.

وأشار إلى أنّ تكلفة جر 100 مليون متر مكعب من حوض الديسي بلغت 970 مليون دولار، لافتا إلى أن تلك الكميات تحتاج إلى الخلط؛ كونه يوجد فيها مواد إشعاعية.

ونوه النجار إلى أنّ عملية الخلط لتلك الكميات تكون في خزان دبواق وخزان أبو علندا؛ وذلك لمطابقة المواصفات الأردنية المتبعة.

ووفق بيانات حكومية، تبلغ حصة الفرد في الأردن من المياه 90 مترا مكعّبا سنويا لكافة الاستخدامات (الشرب، استخدامات منزلية، زراعية، صناعية، سياحية، وغيرها)، وفي المقابل يبلغ خط الفقر المائي دوليا 500 متر مكعّب سنويا.

وحذرت دراسات دولية من تراجع حصة الفرد في الأردن التي ستصل إلى 60 مترا مكعّبا سنويا بحدود عام 2040، في ظل استمرار الأوضاع المائية الحالية، من حيث المصادر المائية المتوافرة ومعدلات الطلب الطبيعية المتوقعة.

وأصبح الأردن ثاني أفقر دولة مائيا في العالم، حيث يتفاقم عجز المياه سنويا منذ عقود، ومن المتوقع أن يبلغ العجز في 2022 في قطاع مياه الشرب وحده 45 مليون متر مكعّب، وفق البيانات.

وتبلغ حاجة الأردن من المياه يوميا، 3 ملايين متر مكعّب لكافة الاستخدامات، إذ إن الموسم المطري الماضي كان من أسوأ المواسم في تاريخ الأردن. 

شاهد أيضاً

الملك يشدد على أهمية الاعتراف الأوروبي والدولي بالدولة الفلسطينية

عروبة الإخباري – استقبل جلالة الملك عبدالله الثاني، الأربعاء، نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية والدفاع …