في زيارة “تضامنية”.. غوتيريش يصل إلى لبنان الأحد

أعلنت الأمم المتحدة، الخميس، أن أمينها العام أنطونيو غوتيريش سيصل إلى لبنان بعد ظهر الأحد المقبل، في زيارة رسمية تستمر 3 أيام.
وقالت الأمم المتحدة، في بيان صادر عن مكتبها في بيروت، إن الزيارة ستكون ذات طابع تضامني في هذه المرحلة الحرجة التي يمر بها لبنان.
ويمر لبنان منذ أكثر من عامين بأزمة اقتصادية حادة، صنفها البنك الدولي واحدة من بين أشد 3 أزمات اقتصادية عرفها العالم، أدت إلى انهيار مالي ومعيشي، وارتفاع بمعدلات الفقر والبطالة على نحو غير مسبوق.
وأضاف البيان أن الأمين العام للأمم المتحدة سيُعيد خلال الزيارة التأكيد على دعم أسرة الأمم المتحدة برمّتها للبنان وشعبه، لا سيما البعثة السياسية وقوات حفظ السلام والعاملين في مجالات الدعم الإنساني والإغاثي.
وسيلتقي غوتيريش بمسؤولين حكوميين، على رأسهم رئيس البلاد ميشال عون، ورئيس مجلس النواب نبيه برّي، ورئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي، إضافة إلى عدد من القادة الدينيين وممثّلين عن المجتمع المدني.
وتكريماً لأرواح ضحايا انفجار مرفأ بيروت، سيقف الأمين العام دقيقة صمت في المرفأ، كما سيقوم بزيارات ميدانية يلتقي خلالها بالمتضرّرين من الأزمات المتعدّدة التي تواجهها البلاد، وفق البيان.
وأدى الانفجار الذي وقع في 4 أغسطس/ آب 2020 إلى مصرع 219 شخصاً وإصابة نحو 7 آلاف آخرين، فضلاً عن تضرر مساحات واسعة من العاصمة اللبنانية بيروت.
ومن المقرر أيضاً أن يتوجه غوتيريش إلى جنوب لبنان لزيارة قوات “يونيفيل” وللقيام بجولة على الخط الأزرق (الحدودي مع إسرائيل)، قبل أن يغادر في 22 من الشهر الجاري.

شاهد أيضاً

البنتاغون يضع 8500 جندي في حالة تأهب قصوى إثر توترات أوكرانيا

عروبة الإخباري – أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون”، جون كيربي، الإثنين، أنه تم …

%d مدونون معجبون بهذه: