وزيرة الثقافة ترعى حفل اشهار كتاب “الفحيص قصة المكان وصبيان الحصان” للكاتب سلطان الحطاب

عروبة الإخباري – رعت وزيرة الثقافة هيفاء النجار الثلاثاء، حفل اشهار كتاب” الفحيص قصة المكان وصبيان الحصان ” الذي يتحدث عن تاريخ مدينة الفحيص لمؤلفه سلطان الحطاب في قاعة بيت الفحيص.
وقالت النجار إن المؤلفات التي تؤرخ وتحكي تاريخ المدن هي ثروة وطنية لابد من الاهتمام بها لأنها تعظم شأنها والإنسان الذي سكنها، ومدينة الفحيص مثالا يحتذى تعكس قيم المحبة والتنوع وتمثل الصمود والاخلاص لتراب الأردن.
واضافت، أن جميع اصوات الأردنيين وبمقدمتهم صوت جلالة الملك عبدالله الثاني وولي عهده تنادي بشجاعة وشموخ من اجل فلسطين ولا يمكن أن نقبل غير الذي يريده جلالة الملك بوصاية الهاشميين على المقدسات الاسلامية والمسيحية.
وتحدث الدكتور رجائي الصويص الرئيس التنفيذي لشركة الشرق الأوسط للتأمين راعية طباعة كتاب الفحيص عن فكرة رعاية الكتاب والدور الذي أخذته الشركة وإدارتها في النهوض بدورها من خلال المسؤولية الاجتماعية تجاه تاريخ المدن الأردنية ومدينة الفحيص وأهلها في بناء الدولة الأردنية.
وتم خلال الاشهار الذي أدارته عريفة الحفل روز حتر عرض فيلم وثائقي عن شركة الشرق الأوسط للتأمين وكذلك فيلم آخر عن مدينة الفحيص.
وتحدث الباحث والاكاديمي الدكتور جورج طريف الداود عن ابواب الكتاب التي تناولت تاريخ مدينة الفحيص منذ العصور حتى وقتنا الحاضر ، وما تعرضت له من أحداث ابان الحكم العثماني.
بدوره قال مؤلف الكتاب سلطان الحطاب مدير دار العروبة للنشر، إن المواطنة تتحقق بمعرفة الانسان بوطنه وتاريخه وهي مسألة اساسية تجذر انتمائه وحبه له، مشيرا إلى مشروع سلسلة الإصدارات التي أنجزها تحت عنوان “في هوية المكان” عن مدن في الأردن وفلسطين، وزاد عددها على 22 كتاباً، اشتملت على معلومات تاريخية لم ترد في المناهج المدرسية والجامعية، وقد أراد من خلالها التوقف أمام لحظات تاريخية مهمة تجسد فيها البُعد المكاني وهويته، مؤكداً أهمية إعادة بناء الهوية لمواجهة التحديات التي نعيشها.

وأشار الحطاب في هذا الصدد إلى شواهد وأمثلة مستقاة من السلسلة التي ألفها تؤكد ما أذهب إليه من خصائص هوية المكان الأردني، وكاشفاً زوايا مجهولة من التاريخ تبين عمق إسهام المكان الأردني والفلسطيني في الحضارة الإنسانية وطبيعة ما اتسم به هذا التكوين في الجوانب السياسية والاجتماعية والحضارية عموماً.
وفي نهاية الحفل الذي حضره رئيس مجلس إدارة شركة الشرق الأوسط للتأمين زيد سمير قعوار و وزراء وأمناء أحزاب ورجال الدين المسيحي وشخصيات عامة واعلاميين وكذلك الفريق حبريل الرجوب أمين سر اللجنة المركزية لحركة “فتح” القادم من فلسطين. ومخرج الكتاب ابراهيم الحطاب جرى حفل توقيع للكتاب الذي وزع مجاناً.

تصوير أشرف محمد

 

 

شاهد أيضاً

إقبال لافت على الجناح الأردني في معرض الدوحة للكتاب

عروبة الإخباري – يشهد الجناح الأردني في معرض الدوحة الدولي للكتاب، إقبالا لافتا من زوار …

%d مدونون معجبون بهذه: