رئيس مجلس الأمن: الظروف ليست مواتية لـ”انتخابات إيجابية” بليبيا

عروبة الإخباري – اعتبر رئيس مجلس الأمن الدولي، مندوب النيجر الدائم لدى الأمم المتحدة، عبده عباري، الأربعاء، أن “الظروف ليست مواتية لإجراء انتخابات إيجابية” بليبيا في 24 ديسمبر/ كانون الأول الجاري.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده “عباري” بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، بمناسبة تولي بلاده الرئاسة الدورية لأعمال مجلس الأمن لشهر ديسمبر.
وقال “عباري”: “من يرون ضرورة إجراء انتخابات في ليبيا بغض النظر عن التكلفة، نقول لهم إن الظروف ليست مواتية لإجراء هكذا انتخابات إيجابية، بحيث تجلب الاستقرار بالبلاد في نهاية المطاف”.
وبجانب معاناة ليبيا من انفلات أمني، تتواصل خلافات حول قانوني الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بين مجلس النواب من جانب والمجلس الأعلى للدولة (نيابي استشاري) وحكومة الوحدة والمجلس الرئاسي من جانب آخر.
وأردف رئيس مجلس الأمن متسائلا: “هل ليبيا يمكن أن تظل (ليبيا) كدولة (؟).. هل يجرون الانتخابات من أجل إجرائها فقط (؟)”.
وتابع: “لقد عانت النيجر والدول المجاورة كثيرا من تدمير هذا البلد (ليبيا،) خاصة بعد أن وقعت ترسانة ليبيا العسكرية في أيدي مجموعة من العصابات”.
ويشير عباري، بذلك إلى انهيار حكم العقيد الليبي الراحل، معمر القذافي، واستيلاء مجموعات على أسلحة الجيش الليبي، الذي انهار إبان ثورة مارس/آذار 2011.
وزاد قائلا “الانتخابات يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الأوضاع بدلا من حلها.. يحدث هذا غالبا في الدول الإفريقية.. ولذا يجب أن نكون واضحين بشأن إجرائها والنتائج التي نسعى إليها”.
وحث عباري “جميع الدول على احترام حظر السلاح المفروض على ليبيا من جانب مجلس الأمن منذ سقوط نظام القذافي.
ويأمل الليبيون بأن تساهم الانتخابات في إنهاء صراع مسلح عانى منه بلدهم الغني بالنفط، فبدعم من دول عربية وغربية ومرتزقة ومقاتلين أجانب، قاتلت مليشيا الجنرال المتقاعد خليفة حفتر لسنوات حكومة الوفاق الوطني السابقة، المعترف بها دوليا
وخلال مؤتمر صحفي آخر الأربعاء، وردا على سؤال صحفي بشأن توقعاته للانتخابات الليبية، أجاب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بقوله: “أنا لست نبيا ولا ساحرا.. ولا أعرف ما الذي سيحدث في هذه الانتخابات”.
وأضاف: “نحن أمام مشهد حيث يوجد قانون انتخابي ينظم إجراء انتخابات رئاسية، وبعدها على ما أعتقد بـ15 يوما، تُجرى انتخابات برلمانية.. وهذا القانون تم التصديق عليه من قبل أعضاء البرلمان”.
وأردف: “هناك أيضا لجنة انتخابات (المفوضية) قبلت بعض الأعضاء المرشحين طبقا للقانون.. وما يمكن قوله في هذا الموضوع هو أننا نريد لهذه الانتخابات أن تكون جزءا من الحل وليس جزءا من المشكلة”.
وأكد أن “الأمم المتحدة ستبذل كل ما في وسعها لتسهيل الحوار .. وبحيث تُجرى هذه الانتخابات بشكل يسهم في حل المشكلة الليبية”.

شاهد أيضاً

البنتاغون يضع 8500 جندي في حالة تأهب قصوى إثر توترات أوكرانيا

عروبة الإخباري – أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون”، جون كيربي، الإثنين، أنه تم …

%d مدونون معجبون بهذه: