مئوية الدولة الأردنية محور العدد الجديد من مجلة فيلادلفيا الثقافية

عروبة الإخباري – صدر العدد الجديد من مجلة فيلادلفيا الثقافية الفصلية التي تصدر عن جامعة فيلادلفيا ويرأس تحريرها الأستاذ الدكتور محمد عبيد الله. وقد ضمّ العدد ملفّين رئيسيين إضافة إلى الدراسات النقدية والمشاركات الأدبية والأنشطة. وقد احتفى الملف الأول بمئوية الدولة الأردنية (1921-2021)، وقد تناولت الدكتورة هند أبو الشعر مفاصل الدولة في المئوية الأولى، في حين تحدّث الدكتور جورج طريف عن الإنجازات الكبيرة في مئوية الدولة الأردنية رغم التحديات، من جهته تناول الدكتور أمجد الزعبي مسألة تأسيس الدولة الأردنية في إطار المتغيرات الدولية 1920-1928م. أما نهلة ملكاوي فقد قدّمت تحليلًا فنيًّا وقراءة سيميائية لشعار مئوية تأسيس الدولة الأردنية.
وحفل ملف كورونا بالعديد من الموضوعات، حيث قدّم الأستاذ الدكتور محمد أمين عوّاد دراسة لتحديات كورونا وإجراءات التعامل معها “التعليم العالي نموذجًا”. وتناول الدكتور يوسف الجوارنة موضوع التحدي اللغوي لجائحة كورونا والتكرون. وبدوره طرح الدكتور يوسف ربابعة في مقالته تساؤلاته حول كورونا والثقافة.
أما الدكتور مروان العلان فقد قدّم قراءة في كتاب “كوفيد 19 مغامرة أم مؤامرة”. في حين تطرقت الدكتورة فدوى الحلايقة إلى موضوع كورونا وتأثيراته على الحمل. أما الدكتور أحمد زكارنة فقد نقلنا إلى الوجه الإيجابي لكورونا في حديثه عن الثقافة والجائحة الوجه الآخر للأزمة، في حين تناول الدكتور عدنان الطوباسي مسألة القيم الأخلاقية في التعليم عن بعد.
ولم يخلُ الملف من الأدب والدراسات الفنية المتعلقة بكورونا فتناولت حفيظة قارة ببيان بعضًا من يوميات 2020 (الحياة زمن الكوفيد) وكتب مجدي دعيبس قصة قصيرة عن (مواطن 2050). كما قدّم الدكتور سيف عبيدات دراسة حول الصلاة في المنازل وحظر التجول في جائحة كورونا من وجهة نظر التصميم الداخلي.
وفي الزاوية الثقافية تناول الأستاذ الدكتور إبراهيم السعافين أزمة النقد الحديث بين الشكلية والتسطح. في حين تحدّث الأستاذ الدكتور غسان عبد الخالق عن تقديم الأعمال الروائية بوصفه سلاحًا ذا حدّين متخذً من رواية “أعمدة الغبار” أنموذجًا. أما الدكتور أكرم شلغين فقد تحدّث عن الغياب العربي عن ساحة المساهمة العالمية.
وفي زاوية نشاطات الجامعة كانت هناك مجموعة من الفعاليات من أبرزها حفل تأبين الشاعر الكبير عزالدين المناصرة ونشرت المجلة الكلمة التي ألقاها الأديب الفلسطيني محمود شقير بهذه المناسبة.
ومن الأنشطة اللافتة “ندوة اللغة العربية في أفقها العالمي” التي أقامها قسم اللغة العربية بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية والمؤتمر الهندسي الدولي لجامعة فيلادلفيا وتصميم جهاز تنفس وانعاش قلبي رئوي محمول، إضافة إلى مبادرة فيلادلفيا المعرفة ومشاركات طلبة التصميم الداخلي والجرافيكي في احتفالات مئوية الدولة الأردنية، ومقال الدكتور عماد الحلواني حول نشاطات عمادة شؤون الطلبة.
وفي زاوية صدر حديثًا استعرض زهير توفيق عددًا من الإصدارات الحديثة لأساتذة الجامعة أما كلمة الختام فكانت للأستاذ الدكتور عصام نجيب وحملت عنوان “متلازمة الخلل الوظيفي في عمليات التعلم ونتاجاته”

شاهد أيضاً

فريق بنك القاهرة عمان “Leaf a Mark” يحقق الفوز في نهائيات كأس العالم للأهداف المستدامة في أيسلندا

عروبة الإخباري – حقق فريق “Leaf a Mark” الأردني الفوز في النسخة الخامسة من نهائيات …

%d مدونون معجبون بهذه: