الدغمي رئيساً لمجلس النواب

عروبة الإخباري – انتخب مجلس النواب، المحامي عبد الكريم الدغمي، رئيسا لمجلس النواب في دورته العادية الأولى التي افتتحها جلالة الملك عبدالله الثاني، اليوم الاثنين، بخطاب العرش السامي.
وحصل الدغمي على 64 صوتا من أصل 130؛ ليتغلب على منافسه النائب نصار القيسي، الذي حصل على 58 صوتاً، فيما ألغيت 8 أوراق انتخابية، كما فاز بالتزكية النائب أحمد الصفدي بمنصب النائب الأول لرئيس المجلس، بعد انسحاب منافسه الوحيد النائب حسين الحراسيس. جاء ذلك خلال أولى جلسات النواب اليوم التي ترأسها النائب نواف الخوالدة، باعتباره الأقدم في النيابة من الحاضرين، وحضرها رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة وهيئة الوزارة.
وتعهد الدغمي، بإعادة الدور الهام لمجلس النواب من خلال تعديل النظام الداخلي للمجلس فيما يتعلق بصلاحيات أعضاء المجلس. وأكد الحرص على التعاون مع الحكومة في إطار الدستور، والتعامل مع مخرجات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية بكل حرفية وجدية.
وأعرب عن شكره لجلالة الملك عبدالله الثاني، بتفضله بافتتاح الدورة العادية الأولى وإلقائه لخطاب العرش، الذي سيكون نبراسا هاديا للسلطات ليرتقي به الأداء والوطن، قائلاً :”سنكون العون والمساندين لحكومتكم ما زالت تسير بتنفيذ برامجها التي تساهم برفعة الوطن”.
وأضاف، أن “جلالة الملك أبدع بالخروج بنا من كل الأزمات التي يمر بها الوطن ومن الفتنة، وعبّرت عن كل الأمة العربية بشرح قضيتنا المركزية، حيث شددتم جلالتكم بضرورة حل القضية الفلسطينية بما يحفظ الحق الفلسطيني بإقامة الدولة العربية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، والقضية السورية وتمسكك بضرورة تماسك أراضيها وإنهاء النزاع المسلح والإرهاب عن أرضها”.
وحيّا الدغمي القوات المسلحة الأردنية والأجهزة الأمنية التي تسهر على حماية الوطن والمواطنين، وترحم على الشهداء الأحرار الذين قدموا أرواحهم لهذا الوطن.
وهنأ رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، الدغمي بثقة اعضاء المجلس وفوزه بموقع الرئيس متمنياً له التوفيق والسداد. وقال، استمعنا إلى خطاب العرش الذي تضمن خارطة طريق حددت الأولويات، التي تتطلب منا جميعاً العمل معاً لتحقيق ما يصبو إليه شعبنا وقيادتنا الهاشمية.
وأضاف، أن الحكومة تنوي تشكيل لجنة للسير قدماً في عملية الإصلاح الإداري، داعياً الى الابتعاد عن جلد الذات والعمل على مراكمة الإنجاز من خلال التعاون بين السلطتين التنفيذية والتشريعية للنهوض بالوطن وفق رؤية جلالة الملك عبد الله الثاني. وكان المجلس اختار ثلاثة نواب للإشراف على انتخابات رئيس المجلس، ضمت النواب: عبد الرحمن العوايشة، اندريه الحواري، وسليمان ابو يحيى. ويستكمل المجلس في جلسة مسائية اليوم الاثنين، تشكيل المكتب الدائم للمجلس الذي يتألف من الرئيس ونائبيه ومساعدين اثنين.
وكان أمين عام مجلس النواب عبد الرحيم الواكد تلا نص الإرادات الملكية السامية المتضمنة: فض الدورة الاستثنائية اعتباراً من 14 أيلول الماضي، وإرجاء اجتماع مجلس الأمة في الدورة العادية حتى 15 من الشهر الحالي، ودعوته للاجتماع في دورته العادية اليوم الاثنين.

شاهد أيضاً

مجلس النواب يناقش اليوم ردود الحكومة على 15 سؤالا نيابيا

عروبة الإخباري – يناقش مجلس النواب التاسع عشر، الأربعاء، في أول جلسة رقابية في الدورة …

%d مدونون معجبون بهذه: