الملك يفتتح اليوم الدورة العادية لمجلس الأمة

عروبة الإخباري – يفتتح الملك عبدالله الثاني اليوم “الاثنين”، الدورة العادية الأولى لمجلس الأمة التاسع عشر ويلقي خطاب العرش.

وتتضمن خطابات العرش عادة الحديث عن القضايا المحلية من إصلاحات، وتوجيهات للحكومة، والأزمات التي ألقت بظلالها على الأردن في مختلف مناحي الحياة، وخاصة الاقتصادية منها، والقضية الفلسطينية، وقضايا إقليمية.

وللملك لباس خاص يرتديه في مناسبتين فقط؛ يوم الجلوس على العرش، وإلقاء خطاب العرش، وللباس العرش لونان الأبيض والأسود، حيث يتم ارتداء اللباس الأسود في الشتاء والأبيض في الصيف.

ويختلف شكل مجلس النواب التاسع عشر، عن المجالس السابقة؛ بسبب الوضع الوبائي الذي يمّر به الأردن جراء جائحة فيروس كورونا، حيث بدأت أول دوراته بدورة غير عادية، ثم استثنائية.

دورة عادية أولى

لدى مجلس النواب في دورته العادية الحالية، مشاريع قوانين عدة، أهمها مخرجات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية التي أقرتها الحكومة على شكل مشاريع قوانين.

مصدر في مجلس النواب، قال لـ “المملكة”، إنّ مخرجات اللجنة قد تأخذ صفة الاستعجال لاستكمال الإجراءات الدستورية لإقرارها.

وأضاف أن أهم مشاريع القوانين، مشروع تعديل الدستور الأردني لسنة 2021، مشروع قانون الانتخاب لمجلس النواب لسنة 2021، ومشروع قانون الأحزاب السياسيّة لسنة 2021، وآليات العمل النيابي.

وأشار المصدر إلى أن مشاريع القوانين ستكون من أولويات مجلس النواب بعد إحالته إلى اللجنة النيابية القانونية.

وشدد على أن المجلس سيشرع في إدراج مشروعي قانوني الموازنة العامة وموازنات الوحدات الحكومية للسنة المالية 2022.

ويقدر عدد مشاريع القوانين الموجودة في أدراج مجلس النواب بـ47 مشروع قانون معظمها معروضة أمام اللجان النيابية، حيث أرسلت الحكومة خلال الأسابيع الماضية 3 مشاريع قوانين؛ أبرزها مشروع قانون معدل لقانون الضريبة العامة لسنة 2021.

شاهد أيضاً

الدفاع المدني: تشجيع الاستثمار ومتطلبات السلامة أمران مكملان لبعضهما

عروبة الإخباري – قال مدير مديرية الدفاع المدني العميد محمد العمري، إنّ تشجيع الاستثمار وحمايته، …