اتفاقيتا مساعدات تنموية كويتية جديدة للأردن بقيمة 80 مليون دولار

عروبة الإخباري – وقع وزير التخطيط والتعاون الدولي ناصر الشريدة اليوم الخميس، مع مدير عام الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية مروان الغانم، على اتفاقيتي مساعدات تنموية يقدم الصندوق من خلالهما تمويل بقيمة 80 مليون دولار.
وحسب بيان صحفي للوزارة، يأتي توقيع الاتفاقيتين في اطار مساندة جهود الحكومة التنموية وتحقيق أهدافها الاستراتيجية في مجال الطاقة، وكذلك دعم لخطة الاستجابة الاردنية للأزمة السورية في قطاع الصحة. وحضر حفل التوقيع سفير المملكة لدى دولة الكويت صقر ابو شتال.
وحول تفاصيل اتفاقيتي المساعدات، أوضح الوزير الشريدة، ان الاتفاقية الاولى، هي اتفاقية قرض خاصة لتمويل مشروع تطوير ميناء الشيخ صباح الأحمد الصباح للغاز الطبيعي المسال وبقيمة 2ر18 مليون دينار كويتي، اي ما يعادل حوالي 60 مليون دولار، وبهدف دعم الاقتصاد الاردني والمساهمة في تحقيق أهدافه الاستراتيجية المتمثلة في معالجة أزمة عدم استقرار منظومة توفير الطاقة، فيما تنص الاتفاقية الثانية على تقديم منحة من الصندوق الكويتي بقيمة 20 مليون دولار، للإسهام في خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية في قطاع الصحة.
وكان وزير التخطيط بحث مع وزير المالية ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار خليفة مساعد حمادة سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات. وجرى خلال القاء استعراض العلاقات التاريخية والمتميزة بين البلدين الشقيقين، وحضر اللقاء سفير المملكة الأردنية الهاشمية لدى دولة الكويت السيد صقر ابو شتال.
واستعرض الوزير الشريدة أهم التطورات الاقتصادية والاصلاحات التي تنتهجها الحكومة للتغلب على التحديات المالية والاقتصادية التي تواجه المملكة، والاولويات الحكومية والتي يتم دراسة تمويلها في هذه المرحلة لمواجهة تداعيات جائحة كورونا واستمرار تحدي استضافة اللاجئين السوريين في قطاعات ذات اولوية وهي الصحة والتعليم والحماية الاجتماعية والتشغيل.
وأشاد وزير التخطيط بعمق العلاقات التي تربط بين المملكة ودولة الكويت الشقيقة، والتي تتسم بالتنسيق الكامل بمختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك والحرص من قيادة كلا البلدين على تطوير هذه العلاقة المتميزة بدعم مباشر من الملك عبد الله الثاني واخيه سمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت الشقيقة.
من جهته، أشاد الوزير حمادة بالعلاقات الوطيدة بين البلدين الشقيقين وبالتعاون التاريخي بين دولة الكويت والمملكة وبالجهود المبذولة من قبل الحكومة للتغلب على التحديات الاقتصادية والمالية التي تواجهها.
وعلى صعيد متصل، أكد الوزير الشريدة خلال لقائه مع مدير عام الصندوق الكويتي للتنمية أن العلاقات الاردنية – الكويتية تعتبر نموذجاً في المنطقة على مستوى التعاون والتنسيق وعلى كافة المستويات، مضيفاً أن الحكومة تتطلع دائما الى تطوير هذه العلاقات، حيث ان الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية يعتبر شريكاً أساسياً في دعم جهود المملكة التنموية، وهو دليل قاطع على تميز هذه العلاقة. واستهل وزير التخطيط اللقاء بتوجيه التهنئة للغانم على توليه منصب مدير عام الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية.
وأشاد وزير التخطيط بالعلاقات التاريخية الراسخة بين الأردن والكويت، وتطلع الحكومة لتعزيز علاقات التعاون مع الصندوق الذي يعد أحد أهم شركاء المملكة في التنمية. وأعرب الوزير الشريدة عن تطلعه إلي تعميق الشراكة مع الصندوق الكويتي للتنمية خلال المرحلة المقبلة، من خلال المساهمة في مشروعات تنموية جديدة.
في ذات السياق، استعرض وزير التعاون الدولي أهم محاور المشروعات المقترح مشاركة الصندوق الكويتي بها خلال الفترة القادمة، والتي روعي فيها أن تلبى أولويات التنمية التي وضعتها الحكومة الأردنية.

شاهد أيضاً

انخفاض حركة الطائرات القادمة والمغادرة من الأردن

عروبة الإخباري – يحيي الأردن والعالم، الثلاثاء، يوم الطيران المدني الدولي، في وقت قطعت فيه …

%d مدونون معجبون بهذه: