ومبروك للجامعة “اليرموك” رئيسها المتميّز..

عروبة الإخباري – كتب سلطان الحطاب     
زرته كانت الطريق الى الجامعة “اليرموك” مزدحمة، ولذا تأخرت عن موعدي خمس دقائق، كان لتوه قد استلم باسم الجامعة تصنيف كيو اس (QS) وهو من أهم التصانيف للجامعات، فكانت جامعة اليرموك الثالثة على المستوى المحلي الاردني والمرتبة 41 عربيا الخاص بالجامعات العربية عام 2022.
جامعة اليرموك التي تقدمت في التصنيف لتأخذ مكاناً جديداً ما زالت تطمح ان تقتحم السلسلة الدولية لتكون واحدة من اول 500 جامعة في العالم، ولن يكون ذلك مستحيلاً اذا ما عرفنا طبيعة جامعة اليرموك وجذور تأسيسها وتميزها في كثير من نواحي المنافسة..
حين سألت الدكتور اسلام مساد البروفيسور في الطب و تخصص التخدير والعناية الحثيثة و كان قد تسلم التصنيف عن تميز الجامعة في ميادين اخرى، فقال: دخلت ثلاثة حقول اكاديمية في جامعة اليرموك ضمن التصنيف العالمي للتميز حسب الموضوع للعام 2022، في حقل الحاسوب ضمن الفئة( 601-800) وحقل الهندسة ضمن الفئة(801-1000) وحقل العلوم الاجتماعية التصنيف كان في العام 2012.
الدكتور مساعد وهو خريج الجامعة الاردنية في اكثر من مستوى و متخرج من احد اهم الجامعات الفرنسية في الطب، كان تسلم تصنيف(QS) عن الجامعة اليرموك في حفل كبير اقيم في دبي بحضور عربي وعالمي واسع..
الدكتور مساد الذي يؤمن بتراكم العمل يقر لزملائه من قبله بالفضل الى ما وصلت اليه الجامعة، بشكل في ذلك نموذجاً مميزاً في الادارة التي ما زالت بعض تقاليدها في بلدنا لا يقر اللاحق فيها للسابق بالفضل في كثير من الاحيان، بل انه ينال من جهده وقد يفسد حقه..
سررت ان رؤساء الجامعات الاردنية الاولى الثلاثة التكنولوجيا والاردنية واليرموك جاءوا من حقول الطب ومن تميّزهم كأشخاص منذ الثانوية مرورا بالجامعات في الشهادات الدرجة الاولى وحتى الدكتوراه.. وهذا يعطي جامعاتنا مزيدا من الجدية والجدارة والاهتمام في اجتهادي..
البروفيسور مساد مشبع بالمواقع التي تولاها في مستوى العمادات وفي مستوى المسؤولية الأولى في كلية الطب وفي المستشفيات، وفي عضوية مجالس الادارة التي شغلها وهي عديدة، حتى اصبح متفرداً في ما يملك من شهادات وخبرات، ولذا كان أهلا ان يكون رئيسا لجامعة اليرموك التي تفتخر به وتزهو لما يمثله من علم وخلق وثقافة وادارة و علاقات حميمية مع المجتمع المحلي و مع الطلاب والمراجعين..
جامعة اليرموك التي تأسست عام 1976 هي جامعة اردنية حكومية تقع في مدينة اربد، وقد أمر الملك الراحل الحسين بتأسيسها، وقد شهدت توسعات اضافية كبيرة منذ ذلك الوقت، واضافت كليات متعددة، وكان لانفصال الكليات التطبيقية عنها تحت مسمى جامعة العلوم والتكنولوجيا مما جعلها متخصصة في العلوم البحثية باستثناء كلية الحجاوي الهندسة التطبيقية والتي تمنح شهادة البكالوريوس في الهندسة التكنولوجية، الى ان تم افتتاح مجمع الكليات الطبية مجددا في العام الدراسي ( 2013-2014) ،واليرموك يا اول مؤسسة للتعليم العالي المعروف عنها بالنهج المبتكر في ادارة المؤسسات وتنمية الموارد البشرية، والسعي الى التفوق في البحث والتدريس في مختلف المجالات الفنون والاداب والعلوم الاجتماعية..
وتتميز اليرموك بجدية التعليم ونوعيته وبتدريس الادارة باللغة الانجليزية، كما تتميز بعمرها الطويل نسبيا و هي عضو اتحاد الجامعات العربية، و تضم 15 كلية، وتقع على شارع شفيق ارشيدات الشخصية الوطنية نقيب المحامين، وسط مدينة اربد، ويبلغ عدد طلاب الجامعة 45 الف طالب وطالبة، وتزيد نسبة الاناث عن الذكور فيها بـ 2% وهي جامعة مستقلة يديرها مجلس امناء يعين بإرادة ملكية، وطلابها فيهم عرب غير اردنيين وفيهم طلبة من مختلف انحاء العالم..
كان اول رئيس لجامعة اليرموك الدكتور عدنان بدران الذي ترك بصمات عميقة على الجامعة في المجالات الادارية والعلمية، وكانت ادارتها الاولى احد اهم انجازاته، اذ ولدت منافسة ولحاجة بعدما تعاظم الضغط على الجامعة الاردنية الأم وزاد عدد المتوجهين للدراسة في الخارج..
لقد لعبت جامعة اليرموك دورا بارزا في تطوير مدينة اربد، واثراء المجتمع المحلي حيث شهدت اربد تطورات واسعة في مجالات عديدة لها علاقة بالطلاب والتعليم والمرافق الضرورية لهم..
كما عرفت منطقة الجامعة شارعاً دخل قاموس “جينتس” في استعمالات اجهزة الحاسوب على المستوى العالمي..
وفي الحرم الجامعي المعروف نشاطات مختلفة، اجتماعية ورياضية وفي الجامعة مكتبة متنوعة التصنيف تضم مئات الاف الكتب وهي تتطور باستمرار..
كما ان الجامعة تولي المسؤولية الاجتماعية جل اهتمامها في مساعدة المجتمع المحلي والعناية به وتقديم المشورة الممكنة والمتوفرة..
زيارتي للجامعة جاءت بمناسبة اهداء كتابي الجديد عن “مئوية الدولة الاردنية” لرئيس الجامعة وكتب اخرى ستصل للجامعة ايضا، و ستكون واحدة من دعوات الجامعة لي للمحاضرة عن المئوية في الوقت المناسب..
يبقى ان اقول ان خريجي جامعة اليرموك ينتشرون في كل انحاء العالم العربي وفي العالم، منهم من يشتغل او من يكمل دراسته الجامعية، وهم يحملون اسم اليرموك باعتزاز كموقع وتاريخ وجامعة..
سررت للقاء الشخصية المميزة والمثقفة الدكتور اسلام مساد الذي أهنئ الجامعة به كونه رئيسها، الذي سيساهم في نقلها الى مراتب اخرى ويعيد موضعتها لتكون حيث تطمح وترغب وتتطلع..

شاهد أيضاً

لجنة الأوبئة: الاشتباه بإصابات بمتحور أوميكرون في الأردن

عروبة الإخباري – أعلن عضو اللجنة الوطنية للأوبئة مهند النسور، الثلاثاء، وجود حالات مشتبه بإصابتها …

%d مدونون معجبون بهذه: