البنك العربي الإسلامي الدولي.. تقديم اضافات نوعية..

عروبة الإخباري – كتب سلطان الحطاب
البنك العربي الاسلامي الدولي.. ويلتقي في اسمه العروبة والاسلام، كيف لا وهما جناحان لأمة محمد(ص) ليوحد بينهما ويحمل الاسم، فهو عربي لجهة جذوره واسلامي لجهة فلسفته ونهجه، فقد رأى البنك العربي العتيد ان يكون له بنكا اسلاميا، لكن مستقلا عنه، يستفيد من سمعته ويمكن الراغبين في التعامل مع اسلامية البنوك ان يكونوا فيه زبائن، بعدما أدرك أن بعض زبائنه ترتاح ضمائرهم حين يهبطون الى بنك اسلامي كي يطهر اموالهم ويزكيها..
انبرى للمهمة اياد العسلي الذي لم يستفز اي زبون، فهو اسلامي لجهة التعامل عربي لجهة الحرص على تكثيف العمل وجنى الفوائد واشغال الدور الاقتصادي والاجتماعي للبنك..
كان البنك العربي الاسلامي الدولي قد ولد فكرة في رأس المؤسسين عام 1997، اذ لم يكن البنك الاسلامي الاول ولكنه ادرك ان بعض زبائنه واخرون ينتظرون هذه الولادة لينتسبوا اليها ويستظلوا بها، ولذا حرص المؤسسون ان يختاروا للبنك اقوى وافضل حالات الافتاء غير المختلف عليه او الضعيف، ليبنوا بذلك نهجهم، وفق الشريعة الاسلامية، وهي تحمل اهدافا اجتماعية تنعكس على افراد المجتمع بايجابية..
كان في ذهن العسلي و رئيس مجلس الادارة واعضاء المجلس ان يبنوا جسما للمسؤولية الاجتماعية في البنك، يكون قادرا على حمل اعمال الخير الى الجمهور، فجرت دراسة الواقع ليدون منه كل اشكال التبرعات والدعم المادي للمؤسسات..
استمع الى السيد إياد العسلي وهو يتكلم عن نشأه البنك العربي الاسلامي الدولي وعن دوافع ذلك، فيقول” نشأت فكرة تأسيس مصرف اسلامي من الفقهاء والمتخصصين في الاقتصاد الاسلامي وذلك لايجاد بديل يتوافق مع الشريعة الاسلامية ومع المصارف التقليدية، سيما وان البنوك الاسلامية اصبح لها في العالم ثقل يمثل حجم اقتصاديا لا يمكن تجاوزه، وكذلك البنوك التقليدية ولذا كان وجوبا التجسير بين النوعين على ان تجرى المحافظة على التكيف والمواءمة مع الشريعة، وفي نفس الوقت الاستفادة من زخم البنوك التجارية وتراكم خبراتها، وكان الهدف في الاساس تحقيق المقاصد الشرعية والتي أهمها الاستخلاف في الارض اي اعمارها من الانسان، ولذا جاء البنك العربي الاسلامي الدولي ردا على ذلك وعلى تساؤلات عديدة ترجمت في قيام البنك عام 1997، ليكون مؤسسة مالية وطنية تعمل وفق مبادئ الشريعة الاسلامية، وتحمل اهدافاً اجتماعية واقتصادية تصيب في تأثيراتها كافة افراد المجتمع..
الى جانب عمله الرئيس التفت البنك العربي الاسلامي الدولي بقوة وفاعلية لجانب المسؤولية الاجتماعية الفاعلة، فكانت المسؤوليات الاجتماعية التقليدية غير كافية فاجترح البنك مسؤوليات تسهيل العمل المصرفي الاسلامي ورصد الامكانيات لذلك، واصبح يقدم المساعدة من خلال منتجاته المصرفية، وعمل نموذجا لمحاكاة صيغة القرض الحسن ليصبح الية للتمويل الاسلامي اتبعت بسلاسة لتقديم التتقسيط لتكاليف احتياجات العلاج والتعليم وغيرها، دون اية ارباح او عمولات تضاف على المبالغ المقترضة والاساسية، تحت اي مسمى، بالاضافة الى البطاقة الائتمانية المقسطة التي حصلت على جائزة عالمية عن أفضل بطاقة ائتمانية اسلامية في العالم، لما تقدمه من قرض حسن متجدد معفى من اية عمولات او ارباح او غرامات تسدد على اقساط مريحة، وهذه البطاقة المميزة للبنك هي اضافة نوعية في البنوك الاسلامية لم يسبقه اليها اي بنك، بل ان البنوك الاسلامية، وجدت فيها حلا لمعضلة لم يكن الاهتداء اليها سهلا قبل ذلك..
والبنك ايضا يقوم بتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة حاسباً حاجة الزبائن لمثل هذه المشاريع وتمويلها، وفي هذا السياق كان البنك قد اطلق برنامج (كفالة) بالتعاون والشراكة مع الشركة الاردنية لضمان القروض ،وفي هذا بديلا متوافقا مع الشريعة لضمانات التمويل المتعارف عليها كالرهن العقاري، كذلك كان البنك العربي الاسلامي الدولي سباقا في الانضمام الى برنامج البنك المركزي المتوافقة مع الرؤية الاسلامية لدعم القطاعات الاقتصادية، وخاصة خلال تقديم التمويل بنسب ارباح منخفضة، حيث تحملت الحكومة منها ما يخص تمويل الرواتب..
لقد استطاع البنك ان يقدم اضافات نوعية مستجيبة مع الشريعة، ليتميز ويحرص في نفس الوقت على تكريس المفاهيم المتعلقة لمنتجاته..
لقد اختار البنك العديد من المناسبات الوطنية الدينية العامة، واحتفل بها في يوم ميلاد الرسول الاعظم وكمئوية الدولة الاردنية ومناسبات اخرى شهدتها اسرة البنك في كافة فروعه..
اياد العسلي ابن القدس يرى ان الثقافة مصدر من مصادر تعزيز صمود المقدسيين والتعريف بالقدس على المستوى المحلي والعربي والدولي، ولذا فإن البنك يتطلع دائما لاسناد اي مشروع يحتم تعميق هذه الثقافة او ترويجها وتخليدها..
اعجبتني ثقافة اياد العسلي وعمقها وتنوعها و قدرته على استخدامها في تعزيز مسيرة البنك، فقد كان امتداد اجداده في القدس ومن الخليل، ولعب الدكتور كامل العسلي دورا ملموسا ومشهودا في احياء تراث القدس الاسلامي وجغرافية القدس ومفادها “اجدادنا في ثرى بيت المقدس” و”تاريخ بيت المقدس” وغيرها من الكتب التي خدمت والبيئة ومازالت..

شاهد أيضاً

البنك العربي الراعي الماسي لجائزة الحسين لأبحاث السرطان

عروبة الإخباري – قدّم البنك العربي مؤخّرا رعايته الماسية لجائزة الحسين لأبحاث السرطان والتي أطلقتها …

%d مدونون معجبون بهذه: